وضع حيز الخدمة للربط بشبكة الغاز الطبيعي لفائدة 560 منزلا بقالمة

السبت, 03 نوفمبر 2018


بقرية رأس العيون ببلدية برج صباط
وضع حيز الخدمة للربط بشبكة الغاز الطبيعي لفائدة 560 منزلا بقالمة 
تم وضع حيز الخدمة لربط بشبكة الغاز الطبيعي لفائدة 560 منزلا بقرية رأس العيون التابعة لبلدية برج صباط بأقصى غرب عاصمة ولاية قالمة وهي العملية التي تندرج ضمن برنامج الاحتفالات المخلدة للذكرى الـ 64 لاندلاع الثورة التحريرية حيث وحسب الشروحات التي قدمت لوالي الولاية من طرف مصالح مديرية الطاقة بعين المكان فإن تشغيل الغاز بهذه القرية التي بقطنها قرابة 3 آلاف نسمة جاء بفضل مشروع يندرج ضمن برنامج الشطر الثاني للتوزيع العمومي للغاز بتكلفة مالية فاقت 524 مليون د.ج بحيث قدرت التكلفة المتوسطة لربط المنزل الواحد بحوالي 1 مليون د.ج. 
 وقد تطلب إيصال الغاز إلى منازل هذه القرية شبكة إجمالية بطول 11 107 كلم من القنوات اللازمة لنقل الغاز و13 362 كلم من القنوات الخاصة بالشبكة الموصلة إلى المنازل وفقا لنفس المصدر ما يبرز المجهودات الكبيرة التي تبذلها الدولة في هذا المجال. 
وقد دعا والي الولاية بالمناسبة المسؤولين المحليين عن قطاع الطاقة بضرورة الأخذ بعين الاعتبار التوسعات المستقبلية لهذه القرية الريفية في ظل السكنات الكثيرة التي هي قيد الإنجاز في إطار البناء الريفي وكذا السكن الاجتماعي كما أشرف ذات المسؤول بالمناسبة كذلك على تدشين مركز متقدم للحماية المدنية ومجمع مدرسي ووضع حجر الأساس لمشروع إنجاز عيادة متعددة الخدمات ببلدية تاملوكة وكذا تدشين مقر المفتشية الإقليمية للتجارة ببلدية وادي الزناتي ومركز للتكوين المهني ببلدية بوعاتي محمود. 


....وتشغيل الربط بشبكتي الكهرباء والغاز لفائدة 2426 عائلة بباتنة 
 تم تشغيل الربط بشبكتي الغاز والكهرباء لفائدة 2426 عائلة عبر عديد بلديات ولاية باتنة وهي العملية التي سمحت لـ2.276 عائلة تقطن بمشاتي طابقارت بأولاد سي سليمان وأولاد منعة وحي بن علي ببلدية وادي الماء وكذا قرية ثنية السدرة بجانة البيضاء وضع حدا للمعاناة مع قارورات غاز البوتان والتي تزامنت مع أجواء باردة وماطرة بهذه المناطق الجبلية. 
وحسب المديرة المحلية للطاقة رزيقة يحياوي فإن هذه العمليات التي أنجز شطر منها ضمن البرنامج القطاعي والباقي تكفلت به الولاية بلغت تكلفته الإجمالية أكثر 245 مليون د.ج كما تم في ذات السياق تشغيل الربط بشبكة الكهرباء لفائدة 150 عائلة تقطن بمشتي أولاد واش وأولاد بيطام ببلدية لمسان. 
وكان والي باتنة عبد الخالق صيودة قد أكد بأن الولاية استفادت من 1 9 مليار د.ج لتوسيع شبكة الغاز الطبيعي ممول من طرف الصندوق المشترك للضمان والتضامن للجماعات المحلية وستخصص نسبة كبيرة من هذا الغلاف المالي لبلديات الناحية الغربية للولاية التي تتراوح نسبة تغطية بعضها بهذه الطاقة الحيوية ما بين 26 و27 بالمائة. 
يذكر أن أكثر من 4500 منزل تم ربطه بشبكة الغاز الطبيعي فيما استفادت أكثر من 1000 عائلة أخرى بالكهرباء عبر 29 بلدية خلال الأسبوع الجاري بمناسبة الاحتفالات المخلدة للذكرى الـ64 لاندلاع ثورة أول نوفمبر 1954 .