إقبال لافت على الحملة التحسيسية حول مخاطر الغاز

الاثنين, 05 نوفمبر 2018


الحماية المدنية لولاية الجزائر: 
إقبال لافت على الحملة التحسيسية حول مخاطر الغاز 


عرفت الحملة التحسيسية حول الاختناقات الناجمة عن غاز أحادي الكربون أمس الاثنين على مستوى الساحة العمومية بالحراش بالجزائر العاصمة إقبالا ملفتا من طرف مختلف فئات المجتمع حيث تم توزيع مطويات تتضمن نصائح حول كيفية الوقاية من حوادث الإختناقات بغاز المونوكسيد وذلك في إطار القافلة التحسيسية لمديرية الحماية المدنية لولاية الجزائر. 
 وبالمناسبة أشار الملازم أول خالد بن خلف الله المكلف بالإتصال لدى مديرية الحماية المدنية لولاية الجزائر في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية أن الحملة التحسيسية هي فرصة لتوعية المواطنين وإعطائهم إ رشادات للوقاية من الحوادث المرتبطة بالاختناقات السامة بالغاز خاصة أحادي الكربون وكذا تنبيه المواطن وغرس ثقافة وقائية لديه مع ضرورة توخي الحذر واتباع قواعد السلامة واحترام المقاييس الأمنية. 
وأبرز المصدر أن غرض الحملة التحسيسية هو تقديم نصائح مبسطة حول خطورة تسربات غاز المونوكسيد الذي لا لون له ولا رائحة على حياة المواطن في حال عدم إحترامه لشروط والتعليمات الخاصة باستعمال الغاز وذلك من خلال معرض توضيحي بالصور ومطويات تبسط كيفية الوقاية لتفادي التسمّمات والاختناقات بالغاز. 
وفي ذات السياق أفاد أن الحملة التحسيسية التي ستدوم إلى غاية شهر مارس القادم ستجوب العديد من المقاطعات الإدارية وفق رزنامة معينة على غرار بلديات حسين داي وبوزريعة وباب الوادي التي عرفت حالات وفيات جراء تسربات غاز أحادي أكسيد الكربون موضحا أن التركيز سيكون على مستوى التجمعات والأحياء السكنية الجديدة التي تم تدشينها في إطار عمليات الترحيل وإعادة الإسكان بولاية الجزائر. 
 ومن جهته ذكر ممثل مفتشية قمع الغش بالحراش التابعة لمديرية التجارة لولاية الجزائر السيد شامة محمد أن أغلب حوادث الإختناقات بالغاز أحادي الكربون تكون ناجمة عن وجود خلل في تركيب وصيانة أجهزة التدفئة والتسخين وكذا في معايير الأمان وعدم توفر بعض وسائل التدفئة والتجهيزات للمقاييس السلامة والأمن. 
وأفاد أن سوء تركيب وتشغيل هذه الأجهزة من قبل أفراد غير مؤهلين يضاعف مخاطر الحوادث خاصة مع بداية فصل الشتاء داعيا المواطنين إلى التحقق من أصالة المنتوج وأنه ليس مقلدا أو مغشوشا من خلال التركيز على الوسم ومدة الصلاحية ومصدر المنتوج الذي يتم اقتناؤه وكذا ضرورة الحصول على شهادة الضمان لخدمات الصيانة لمدة لا تقل عن 6 أشهر حيث يجهل العديد من المستهلكين حقوقهم لفترة ما بعد البيع. 
وأشار إلى أنه يتم إرسال عيّنات من مختلف الأجهزة المنزلية المستخدمة خاصة تلك المتعلقة بالتسخين والتدفئة والطبخ نحو مخبر مرجعي بقسنطينة للتحليل ومعرفة مدى مطابقتها لمعايير السلامة والأمن وذلك حفاظا على حياة المواطنين ومحاربة بعض حالات الغش في الأجهزة.