أردوغان: ننتظر بفارغ الصبر كشف الحقيقة بشأن خاشقجي

الأربعاء, 14 نوفمبر 2018


قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنه ينتظر بـ فارغ الصبر الكشف عن ملابسات مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده بإسطنبول في شهر أكتوبر الماضي. 
وأكد أردوغان في تصريح صحفي اليوم بثته وكالة أنباء الأناضول التركية أن أنقرة ستتابع مسألة مقتل خاشقجي على المستوى الدولي مضيفا أن الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي قال لممثلين لي سأكشف عن ملابسات الحادث وسأفعل ما يلزم حيال الأمر. نحن ننتظر بفارغ الصبر ذلك . 
وأشار الرئيس التركي إلى أنه بحث مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بحضور نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل مسألة مقتل خاشقجي والتطورات في اليمن في باريس. 
وأوضح كما تعلمون ثمة 18 موقوفا في السعودية الفاعل حتما بينهم مؤكدا أن تركيا أطلعت كافة الأطراف على التسجيلات الصوتية المتعلقة بجريمة مقتل خاشقجي. جهاز الاستخبارات التركي لم يخف شيئا التسجيلات كانت كارثة بحد ذاتها . 
وأضاف الرئيس التركي أن ممثل الاستخبارات السعودية صدم عند استماعه للتسجيلات محذرا في الوقت نفسه انه رغم كل ذلك فثمة جهود لحرف الحقيقة والمدعي العام السعودي الذي جاء - مع الأسف - كان يماطل ثمة كل هذه الحقائق والوثائق والمدعي العام ما زال دون قرار . 
وحول ردة فعل القادة الذين استمعوا للتسجيلات قال أردوغان انطلاقا من ردود أفعالهم أحسست بانزعاجهم الشديد من هذه الجريمة حيث شاهدت ذلك في ترامب وميركل وماكرون مضيفا نحن نعلم أن الكونغرس الأمريكي طلب من وكالة الاستخبارات الأمريكية معلومات حول هذه القضية .