حطاب يكشف: التجميد مسّ 632 مشروع بقيمة 95 مليار دينار

الأحد, 18 نوفمبر 2018


بسبب الأزمة الاقتصادية.. حطاب يكشف:
التجميد مسّ 632 مشروع بقيمة 95 مليار دينار
 أكد وزير الشباب والرياضة محمد حطاب اول امس بالجزائر العاصمة أن التجميد مس 632 مشروع عمومي في قطاعه بقيمة 95 مليار دينار مضيفا في ذات السياق أنه سيتم رفع هذا الاجراء في بعض ولايات الوطن حسب أولوية المشاريع.  
وقال محمد حطاب خلال اجتماع بمقر وزارته مع مدراء الشباب والرياضة للولايات الـ48 للتطرق للخطوط العريضة لاستراتيجية تطوير القطاع: التجميد في قطاع الشبيبة والرياضة مس 632 مشروع بقيمة 95 مليار دينار بسبب الأزمة الاقتصادية التي نتجت بعد انهيار أسعار البترول نتمنى رفع هذا التجميد على بعض المشاريع المهمة في الولايات التي هي بحاجة لها . 
خلال هذا الاجتماع الثاني من نوعه بعد الأول الذي جرى في الـ29 من شهر أفريل أعلن وزير الشباب والرياضة أنه تم إنشاء موقع يربط الوزارة بمديريات الشباب والرياضة من أجل إعطائهم امكانية الوصول لأكبر عدد ممكن من المعلومة حول عملية تسيير قطاعنا . 
وأضاف الوزير: لقد أشرنا إلى النقائص التي يعاني منها قطاع الشباب والرياضة خاصة في مجال التسيير الداخلي والنقص المسجل على مستوى رقمنة الوثائق على الصعيدين المركزي والمحلي. ينبغي مواصلة الجهود المبذولة من طرف اطارات القطاع من أجل تحديد الأولويات وبلوغ الأهداف المسطرة . 
كما طالب حطاب من إطارات الوزارة بتقديم أحسن مثال لباقي القطاعات الوزارية في مجال تسيير قطاع الشباب والرياضة. 
وقال الوزير: يجب الذهاب نحو تسيير مساهم في ال48 ولاية مع كل الجهات الفاعلة في القطاع المواطن سيكون قلب هذا الإجراء. لقد تم انجاز تقرير مرحلي 
في إطار رؤية وطنية والتي ستتوجه لها جهود مختلف القطاعات الرامية إلى التكفل بانشغالات الشباب . 
وتطرق محمد حطاب لنشاط الحكومة فيما يخص قطاع الشباب والرياضة حيث قدم حصيلة الانجازات منذ سنة 1999 والتي عرفت انشاء 7396 مؤسسة للشباب والرياضة. وبالمناسبة طالب الوزير من مدراء الشباب والرياضة بـ حسن تسيير هذه المؤسسات والتي يجب أن يكون في القمة لأن الحكومة وضعت كل الموارد اللازمة لصالح هذا القطاع طالبا من كل فرد بـ تحمل كل مسؤولياته . 
وفي الختام طالب الوزير من إطارات قطاعه بتقديم أحسن مثال خاصة فيما يتعلق بتطبيق السياسة الوطنية والاستماع لانشغالات المواطنين.


تحضيرات الألعاب الأولمبية 2020 والألعاب المتوسطية 2021
استلام  300 مليار لمرافقة تحضيرات الرياضيين
كشف وزير الشباب والرياضة محمد حطاب اول امس منم مدينة وهران خلال لقاء عمل مع مدراء الشبيبة والرياضة لـ 48 ولاية أنه تم الاستفادة من غلاف مالي اولي قدره 300 مليار سنتيم خصص من طرف الحكومة الجزائرية لمرافقة النخبة الوطنية تحسبا للاستحقاقات القادمة لاسيما الألعاب الأولمبية-2020 بطوكيو وألعاب البحر الأبيض المتوسط-2021 بوهران. 
وقال السيد الوزير تبعا لقرار رئيس الجمهورية بتخصيص غلاف مالي قيمته 400 مليار سنتيم لرياضيي النخبة الوطنية تحسبا للألعاب الأولمبية-2020 بطوكيو والألعاب المتوسطية-2021 بوهران استلمت مصالح الوزارة الشطر الأول المقدر بـ 300 مليار سنتيم في انتظار باقي المبلغ الذي سيقسم على مدار ثلاث سنوات (2019 2020 و2021).
وحسب الرجل الأول في قطاع الرياضة هذه الإعانة ستمس 23 اتحادية رياضية أولمبية قادرة على افتكاك ميداليات أثناء موعدي طوكيو ووهران . 
وأضاف حطاب قائلا : النتائج التي أحرزها رياضيونا خلال الألعاب الأولمبية للشباب 2018 أعطتنا فكرة حول مؤهلاتهم وكذا العمل المنجز من قبل اتحادياتهم وذلك بهدف رسم ورقة طريق تحسبا للاستحقاقات القادمة . 
وترأس وزير الشباب والرياضة اليوم السبت لقاء عمل جمعه بمدراء الشباب والرياضة لجميع ولايات الوطن (48) لمراجعة المحاور الكبرى للسياسة الوطنية وبرنامج هذا القطاع. 


بعد تصريحات والي وهران
زطشي متحمس لنقل نهائي كأس الجزائر إلى ملعب وهران الجديد
ابدى الرجل االاول في الاتحادية االجزائرية لكرة القدم تحمسه ببرمجة نهائي كأس الجزائر للسنة المقبلة 2019 بالملعب الجديد بوهران وهذا ردا على التصريحات الاخيرة لوالي وهران مولود شريفي الذي عبر عن تحمسه لاستضافة ولايته لنهائي كأس الجزائر لطبعة 2019 بالملعب الأولمبي الجديد الذي يتسع ل40 ألف مقعد والمقرر استلامه خلال الثلاثي الأول من السنة المقبلة. 
وصرح المسؤول الاول في الفاف انه سيكون جد سعيد ببرمجة نهائي كأس الجزائر لسنة 2019 بالملعب الجديد بمدينة وهران خاصة وان هذا الملعب يعتبر تحفة فنية مفخرة الجزائر
واضاف يقول زطشي في حديث خص به إحدى القنوات الفضائية الجزائرية اول نحن ننتظر الانتهاء الرسمي من أشغال بناء الملعب الجديد بوهران وسنكون جد سعداء ببرمجة نهائي الكأس في هذا الملعب .
وكان والي وهران قد خص الملعب الجديد بوهران بزيارة تفقدية وتصل الأشغال الخاصة بإنجاز ملعب 40 ألف مقعد إلى مراحلها الأخيرة في الوقت الذي تم فيه مؤخرا تعيين المؤسسة التي ستتكفل بوضع العشب الطبيعي على أن تنطلق في عملها خلال الأيام القليلة المقبلة.
و يندرج الملعب الجديد لوهران ضمن مشروع ضخم لانجاز مركب رياضي أولمبي ببلدية بئر الجير يحتوي فضلا عن ملعب كرة القدم على قاعة متعددة الرياضات وملعب لألعاب القوى ومركب مائي بأربعة مسابح. 
و يحتضن المركب الأولمبي الذي من المقرر استلامه بكامل مرافقه في نهاية عام 2019 أغلبية منافسات ألعاب البحر الأبيض المتوسط المقررة في وهران سنة 2021 في ثاني مرة تستضيف فيها الجزائر هذه التظاهرة الرياضية الإقليمية بعدما كانت قد نظمت بالجزائر العاصمة سنة 1975. 
وجرت العادة أن تقام المباراة النهائية لكأس الجزائر في الفاتح ماي من كل عام بملعب 5 جويلية 1962 الأولمبي بالجزائر العاصمة.
وحسب ماكده المسؤول التنفيذي الأول بعاصمة الغرب الجزائري بأن تنظيم المنافسات الكروية من اختصاص الاتحادية الجزائرية لهذه الرياضة ولكن ولاية 
وهران متحمسة جدا لفكرة احتضان الملعب الجديد لنهائي كأس الجمهورية متعهدا بأن يجعل منه حدثا تاريخيا مميزا . 


الدورة الإفريقية المفتوحة للجيدو بداكار
الجزائر تحصل على ميداليتين ذهبيتين
توجت الجزائر بميداليتين ذهبيتين في منافسات اليوم الأول من الدورة الإفريقية المفتوحة لداكار للجيدو الجارية بالسنغال وكانت الميدالية الذهبية الأولى للمصارع الجزائري سليم رباحي عقب فوزه على بالبرتغالي فيليب كروز في نهائي وزن أقل من 60 كلغ قبل ان يطيح مواطنه هود زرداني (أقل من 66 كلغ) بمنافسه كيفين لوفورت من الموزمبيق . 
يذكر أمينة بلقاضي وإيمان عقور قد ضمنا للجزائر ميداليتين (ذهبية وفضية) لدى السيدات حيث سيتقابلان في نهائي وزن أقل من 63 كلغ. 
وتشارك الجزائر في هذا الموعد ب22 مصارعا (12 لذى الرجال و10 عند السيدات) كما يشارك في هذه البطولة 151 مصارع (98 رجال و53 سيدات) من أصل 29 دولة.




بطولة فرنسا للسباحة داخل الحوض
أسامة سحنون ينال برونزية 50 متر حرة
أحرز السباح الجزائري أسامة سحنون الميدالية البرونزية لسباق 50 متر سباحة حرة اول امس ضمن بطولة فرنسا للسباحة في الحوض الصغير (25 متر) الجارية بين 15 و18 نوفمبر الجاري بمدينة مونبيلييه الفرنسية. 
وقطع سحنون (26سنة نادي مرسيليا) مسافة نهائي 50 متر سباحة حرة في زمن (21 ثا و83 ج) في حين عادت الذهبية للفرنسي يونيل غوفيندين (21 ثا 62 ج) والفضية لمواطنه ماكسيم غروسي (21 ثا 67 ج). 
من جانبه حطم السباح الصاعد رياض بوحميدي (16 سنة) الرقم القياسي الجزائري في سباق 100 متر على الظهر بسبعة أجزاء من المائة بتوقيت قدره (54 ثا 83 ج) بينما كان الرقم السابق بحوزة رياض جنوسي (54 ثا 90 ج). 
للتذكير افتك بوحميدي (اتحاد الجزائر) لقب بطل إفريقيا في سباق 200 متر على الظهر بزمن (2 د 05 ثا 13 ج) خلال بطولة إفريقيا للسباحة التي جرت شهر سبتمبر الفارط بالجزائر وهو لا يزال ينشط مع فئة الأشبال.




الدورة الدولية للكرة الطائرة الشاطئية إناث بوهران
8 دول أكدت مشاركتها
ستقام دورة دولية لكرة الطائرة الشاطئية أواسط وأكابر إناث من 13 إلى 17 ديسمبر المقبل بوهران. 
و ستعرف هذه التظاهرة الرياضية المنظمة من طرف الرابطة الولاية لكرة الطائرة بالتنسيق مع مديرية الشباب والرياضة والتي تندرج في إطار التحضيرات للطبعة ال19 لألعاب البحر الأبيض المتوسط التي ستحتضنها وهران سنة 2010. 
وقد أكدت 8 دول مشاركتها في هذه الدورة التي ستقام بالحديقة المتوسطية الجديدة. ويتعلق الأمر بكل من منتخبات فرنسا وروسيا والمجر والرأس الأخضر وجزر موريس وتونس والمغرب ومصر. 
كما ستبرمج على هامش هده الدورة الدولية خرجات سياحية لتعريف ضيوف وهران بما تزخر به الولاية من معالم تاريخية وسياحية فضلا عن تنظيم س رات فنية .