الجزائر خارج سباق استضافة كأس إفريقيا 2019

الأحد, 02 ديسمبر 2018

بعد سحب اقامتها من الكاميرون
**
تأكد رسميا عدم تقدم الجزائر لاستضافة كأس الأمم الإفريقية ( كان ) 2019 من الكاميرون بسبب قلة المنشات الرياضية ويأتي الكشف عن هذا الخبر من مصادر مطلعة من الفاف بعد إعلان رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم أحمد أحمد عن سحب استضافة بطولة كأس الأمم الإفريقية ( كان ) 2019 من الكاميرون معللا ذلك بتأخر المضيف في إنجاز الاستعدادات اللازمة وذلك في أعقاب اجتماع استثنائي مطول للجنة التنفيذية للاتحاد عقد في أكرا.
وقال أحمد في مؤتمر صحافي اتخذنا قرار سحب استضافة دورة 2019 من الكاميرون مشيرا إلى أن باب العروض سيفتح أمام الدول الراغبة بتنظيم البطولة المقررة بين جوان وجويلية المقبلين على أمل تحديد بلد مضيف جديد في الفترة الممتدة حتى آخر العام .
وتابع أعرف ان ثمة دول مهتمة باستضافة البطولة متوجها بالقول إلى الصحافيين كونوا مطمئنين ثمة دول ستتقدم بترشيحها .
ويضع قرار الاتحاد القاري حدا لأشهر من الأخذ والرد حول هذا الموضوع لاسيما اثر انتقادات وجهت إلى الكاميرون على خلفية البطء في إنجاز التحضيرات والبنى التحتية اللازمة لاستضافة البطولة التي ستقام للمرة الأولى بمشاركة 24 منتخبا بدلا من 16.
وأتى قرار الاتحاد في أعقاب زيارتين قامت بهما مؤخرا لجنة لتفقد الأعمال والإنشاءات والتحضيرات على مستوى البنى التحتية ولجنة أخرى مخصصة للوضع الأمني في البلاد التي شهدت في الأسابيع الماضية توترات حادة لاسيما في المناطق الشمالية الغربية.
وكانت تقارير صحافية سابقة قد رشحت بأن يكون المغرب وجنوب إفريقيا من أبرز المرشحين المحتملين لاستضافة البطولة القارية في حال اتخذ قرار سحبها من الكاميرون.
واستضاف المغرب في فيفري الماضي بطولة أمم إفريقيا للمحليين ( شان 2018) وفي جوان فشلت المملكة للمرة الخامسة في سعيها للفوز باستضافة المونديال بعدما تقدمت بترشيح لاستضافة نهائيات 2026 الا أن تصويت الجمعية العمومية للاتحاد الدولي (فيفا) صب لصالح ملف مشترك بين الولايات المتحدة وكندا والمكسيك.
أما جنوب إفريقيا فتعد من أكثر الدول الإفريقية تطورا على صعيد البنية التحتية الخاصة باستضافة بطولات مهمة في كرة القدم لاسيما بعدما أصبحت في 2010 الدولة الوحيدة في القارة السمراء التي تنظم المونديال كما أنها استضافت نسخة 2013 من العرس القاري بعدما نظمتها للمرة الأولى عام 1996.


جمال مناد: 
المغرب الأجدر بتنظيم كأس إفريقيا
أكد النجم الأسبق للمنتخب الجزائري جمال مناد أن المغرب الأجدر بتنظيم كأس أمم إفريقيا 2019 وفقا للإمكانيات المتوفرة به.
وتحدث المدرب السابق لمولودية الجزائر عن فرص المنتخبات العربية في كأس الأمم الإفريقية المقبلة بجانب عدة أمور أخرى في الحوار التالي الذي خص به موقع كوورة .


ما رأيك في سحب تنظيم كأس أمم إفريقيا 2019 من الكاميرون؟
أعتقد أن الاتحاد الإفريقي أصاب في قراره لأن الكاميرون ليست قادرة على احتضان أكبر تظاهرة كروية في القارة السمراء بالنظر إلى المشاكل التي يعرفها البلد وعدم جاهزية الملاعب لاستقبال المباريات.


هل ترى أن المغرب قادر على تنظيم البطولة؟
المغرب كان يرغب في تنظيم البطولة وبعد سحب التنظيم من الكاميرون فإني أرشحه لكي يحظى بهذا الشرف لاسيما وأن كل الشروط المطلوبة لاحتضان هذا الحدث الكبير وإنجاحه متوفرة فيه وهو قادر أيضا على تنظيم كأس العالم.
وبكل صراحة المغرب سبق العديد من البلدان الإفريقية من حيث الملاعب والمنشآت الرياضية والفنادق.


ألا ترى أن الجزائر تأخرت في الاستعداد لتنظيم مثل هذا الحدث؟
الحق يقال نحن إلى الآن لم نجهز ملاعبا جديدة والأعمال تسير بوتيرة بطيئة لكن لو كانت لدينا النية في تنظيم كأس أمم إفريقيا لأنجزت تلك الأمور سريعا وأعلنا ترشحنا وللأسف الشديد كل شيء متوقف منذ سنوات.


هل ترى أن تنظيم المغرب للبطولة سيرفع من حظوظ الخضر في النهائيات؟
أمامنا فرصة ذهبية لكي نكتشف مستوى المنتخب الوطني الجزائري ولا يوجد أي عذر أمام اللاعبين لأن الجزائر والمغرب يتميزان بنفس المناخ وبالتالي فمن الأحسن ألا نسمع حكاية الحرارة والرطوبة.


ما هي المنتخبات التي ترشحها للتربع على العرش الإفريقي؟
أرشح المغرب للفوز باللقب وأتوقع تألق المنتخبات العربية على غرار مصر وتونس والجزائر أما موريتانيا فبإمكانها أن تحدث المفاجأة بعد أن قامت بالتجديد بينما على مستوى المنتخبات الإفريقية فإني أحذر من نيجيريا عكس السنغال التي فقد منتخبها هيبته.


ما رأيك فيما يحدث للكرة الجزائرية؟
أهم ما أصبح يميز الكرة الجزائرية هو سوء التسيير ودخولنا عالم الاحتراف من النافذة وكان على المسؤولين أن يختاروا بعض الأندية للبدء في مشروع الاحتراف لكن أغرقوا 32 ناديا في الديون وأضحى كل من هب ودب يقول أنا محترف .


وماذا عن فريقك السابق شباب بلوزداد؟
النادي دفع ثمن الصراعات وسوء التسيير كنت أتمنى أن يكون رضا مالك هو الرئيس غير أنه علينا أن نشجع سعيد عليق رغم أنه ورث فريقا منهارا وعلى إدارة الشباب أن تبحث عن كيفية استرجاع النقاط المخصومة وأن تكون الصفقات الجديدة مدروسة بدقة.
كيف ترى قرارات رابطة الرابطة المحترفة الأولى؟
الرابطة تتبع سياسة الكيل بمكيالين فلماذا سارعت إلى معاقبة سريع غليزان وشباب بلوزداد وتساهلت مع الأندية الأخرى؟ أقول وأكرر شباب بلوزداد وسريع غليزان تعرضا للظلم.


ما رأيك في تصريحات رئيس شبيبة القبائل شريف ملال؟
أظن أن الله رزقنا بشريف ملال لكي يكشف مساوئ مسؤولي كرة القدم في الجزائر لقد بدأ المعركة وفاز بها وبالتالي فإني أدعم سياسته لأن كرة القدم الجزائرية بحاجة إلى رجال مثله يدافعون عن أنديتهم بلغة القانون وأتمنى أن يحذوا الجميع حذو رئيس شبيبة القبائل.


أخيرا.. أين أنت من التدريب حاليا؟
انسحبت من الوسط الكروي لأن الأجواء العفنة لا تحمس على العمل ولكني سأعود الموسم القادم إلى عالم التدريب وأتمنى أن أتعاقد مع فريق طموح يملك مشاريع رياضية لأني لا أبحث عن الأموال.


رئيس اللجنة الفنية السابق للاتحاد الإفريقي عبد المنعم مصطفى:
زيادة منتخبات أمم إفريقيا تضعف البطولة وتحقق مصالح الرعاة
أكد عبد المنعم مصطفى شطة رئيس اللجنة الفنية السابق للاتحاد الإفريقي أن قرار سحب تنظيم بطولة أمم إفريقيا 2019 من الكاميرون أمر متوقع ولا يمثل أي مفاجأة بالنسبة له.
وقال شطة إن الكاميرون لن تكون جاهزة لاستضافة 24 منتخبًا ببطولة أمم إفريقيا.
وتابع الكاميرون وافقت على التنظيم مع زيادة المنتخبات ولم تعتذر لكن هناك 5 دول فقط تستطيع تنظيم البطولة بشكلها الجديد وهي مصر والمغرب وتونس والجزائر وجنوب إفريقيا لأنها تملك الملاعب والبنية التحتية .
وأضاف شطة قرار زيادة المنتخبات في بطولة أمم إفريقيا يستفيد منه الرعاة فقط وهو ضد واقع المستويات بالقارة السمراء .
وأتم البطولة المقبلة ستشهد منافسة ضعيفة ومستويات هزيلة خاصة أن هناك منتخبات تأهلت لن تكون بالمستوى المتوقع .