بريزينة بالبيض: إطلاق 150 غزالا بالمركز القطري

الأحد, 09 ديسمبر 2018


تم مؤخرا إطلاق 150 غزالا بالمركز القطري لتكاثر الغزال وتفريخ طائر الحبّار بمنطقة قويرة لحبار ببلدية بريزينة (جنوب ولاية البيض). وقد أشرف على هذه العملية كل من مدير ذات المركز محمد راشد الدوسري من دولة قطر بمعية محافظ الغابات لولاية البيض جديد عكازي حيث تم إطلاق 100غزال من نوع الريم و50 غزالا من نوع المها العربي الأصيل على مستوى المركز المتربع على مساحة 380 هكتار والتي تم إنشائه منذ قرابة السنتين. 
وأوضح محمد راشد الدوسري لوكالة الانباء الجزائرية أن هذه التجربة تعد الأولى من نوعها التي تقوم بها دولة قطر بإطلاق حيوان الغزال بالجزائر وشمال إفريقيا عموما وذلك في إطار علاقات التعاون بين البلدين فيما يتعلق بالحفاظ على هذه الحيوانات المهددة بالانقراض. 
وأكد مدير ذات المركز أن البيئة التي تتميز بها جنوب ولاية البيض تعد موطنا مناسبا لتكاثر هذا النوع من الحيوانات حيث سيتم وضع هذا الحيوان داخل المحمية لفترة حتى يتسنى له التكاثر والتأقلم في هذه البيئة ومن ثم إطلاقه في البرية في مرحلة لاحقة. وأضاف أن هذه العملية ستليها عمليات إطلاق أخرى لحيوان الغزال وطائر الحبار علما أنه تم خلال السنة الماضية إطلاق 100 طائر حبّار داخل هذه المحمية كتجربة أولية وبعد تكاثرها سيتم إطلاقها في البرية تدريجيا. كما أضاف أن عملية إطلاق هذا النوع من الحيوانات داخل المحمية ستكون كل سنة. 
كما سيتم أيضا تبادل الزيارات بين المختصين الجزائريين والقطريين في تربية هذه الأنواع من الحيوانات قصد تبادل الخبرات والتجارب من جانبه أكد محافظ الغابات للولاية أن عملية إطلاق حيوان الغزال تأتي في إطار الاتفاقية المبرمة بين الجزائر وقطر فيما يتعلق بحماية الحيوانات والطيور المهددة بالإنقراض وأفاد جديد عكازي أن غزال المها كان متواجدا بمنطقة البيض في وقت سابق لكنه انقرض و من شأن هذه العملية أن تعيد تواجد هذا الحيوان بالمنطقة من خلال العمل على تكاثره داخل المحمية وإطلاقه في البرية .