تجسيد 57 بالمائة من التوصيات حسب عبدوش

الأربعاء, 19 ديسمبر 2018


ندوة حول تجديد كرة القدم الجزائرية: 
تجسيد 57 بالمائة من التوصيات حسب عبدوش
 
تم تجسيد ميدانيا 57 بالمائة من مجموع توصيات ندوة تجديد كرة القدم الجزائرية المنعقد يومي 11 و12 ديسمبر 2017 حسب ما أكده أمس الثلاثاء رضا عبدوش عضو لجنة المتابعة للملتقى. 
وقال عبدوش في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية: تم تجسيد 89 توصية من أصل 156 أي بنسبة 57 بالمائة. 
كل الملفات البسيطة الخاضعة لسلطة المكتب الفيديرالي والجمعية العامة للاتحادية الجزائرية لكرة القدم (الفاف) قد تجسدت على الميدان. هناك ملفات أعتبرها ثقيلة والتي تتطلب مساهمة مختلف الوزارات سيتم معالجتها لاحقا . 
وقدمت لجنة متابعة الندوة تحت اشراف رئيس الفاف خير الدين زظشي الوثيقة النهائية الخاصة بهذا الموعد لوزير الشباب والرياضة محمد حطاب خلال حفل نظم بمركز الصحافة التابع للمركب الأولمبي محمد بوضياف (الجزائر). 
وأضاف عبدوش قائلا: بخصوص الملفات الخفيفة يمكن ذكر تنظيم وتسيير الأندية طبقا للقوانين الجزائرية وخاصة منها القرار المؤرخ يوم 1 جويلية 2010 المتعلق بدفتر شروط الاحتراف الذي يحدد هيكلة تنظيم الأندية المحترفة . 
وحسب نفس المتحدث. لم يطبق أي ناد من القسمين المحترفين الأول والثاني هذه الهيكلة بصفة كاملة التي تقتضي تعيين مسؤول للأمن ومسؤول للإعلام وفيديو المراقبة بالملاعب. 
وقد قرّر المكتب الفيديرالي فرض هذه الإجراءات اعتبارا من الموسم القادم والتي فرضتها علينا الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم (الكاف) والاتحاد الدولي للعبة (فيفا). وسوف لن يؤهل أي ملعب للمنافسات الدولية إن لم يتوفر على الشروط المطلوبة . 
وإذا كانت بعض التوصيات قد تم تجسيدها على ميدان الواقع فإن الكثير منها ينتظر التجسيد لا سيما قضايا مكافحة العنف والرشوة. 
وأوضح عبدوش في هذا الصدد فيما يخص العنف في الملاعب فقد حضرنا وثيقة ذكرنا فيها ما هو ممنوع في الملاعب وما ينبغي فعله من اجل تحسين حالة الأنصار وامنهم وحماية اللاعبين . 
وفيما يتعلق بالملفات الثقيلة اعتبر عبدوش أنها تتعلق بالمنشآت الرياضية وهي ليست من صلاحيات الفاف وفقط بل ممولين خاصين وعموميين وزارات المالية الاشغال العمومية والشباب والرياضة لكي يمكن رسم خريطة طريق. الملف يعد ثقيلا ويتطلب التنسيق والوزارة الأولى الوحيدة التي يمكنها استدعاء الوزراء أو ممثلي الوزارات لوضع استراتيجية .