35 دولة تتوحد في ميونيخ

السبت, 16 فبراير 2019


ملفات مصيرية على طاولة مؤتمر الأمن  
35 دولة تتوحد في ميونيخ
انطلقت في ألمانيا   أمس الجمعة فعاليات النسخة الـ55 من مؤتمر ميونخ للأمن وسط حضور عربي لافت وتمثيل تركي بارز.
وتستمر فعاليات المؤتمر الذي يعد من أهم المنتديات التي يُتناول فيها القضايا الأمنية الدولية والإقليمية لغاية الأحد 17 فيفري  الجاري. 
وتتصدر عملية بريكست (خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي) أجندة أعمال المؤتمر هذا العام إضافة إلى ملفات تصاعد التيار الشعبوي المتطرف في أوروبا و دفاع الاتحاد الأوروبي عن نفسه و التعاون العابر للأطلسي .
ومن المرتقب أن يناقش المؤتمر أيضاً مستقبل السياسات الأمنية للاتحاد الأوروبي وقضايا ذات صلة بروسيا وأوكرانيا والشرق الأوسط والصين إلى جانب الحروب السيبرانية وتأثيرات التغيّر المناخي.
ويتوقع أن تتصدر جدول أعمال المؤتمر قضايا الحروب التجارية والعلاقة بين السياسات التجارية والأمن وآثار الابتكارات التكنولوجية على الأمن.
كما يشهد المؤتمر عقد لقاءات ثنائية بين الأطراف المشاركة فيه. 
* مشاركات عربية ودولية
ويشارك في المؤتمر رؤساء 35 دولة وحكومة وأكثر من 50 وزير خارجية و30 وزير دفاع فضلا عن مدراء شركات عالمية وأكاديميين وممثلي منظمات مجتمع مدني.
وعلى صعيد زعماء وقادة الدول يشارك في المؤتمر الذي يستمر لـ 3 أيام المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل وأمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد ورؤساء مصر ورومانيا وأوكرانيا ورواندا وأفغانستان.
ومن بين المشاركين أيضاً مفوضة الأمن والسياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي فيديريكا موغريني والأمين العام لحلف شمال الأطلسي الناتو ينس ستولتنبرغ ومديرة عام صندوق النقد الدولي ريستين لاجارد بالإضافة إلى المدير التنفيذي لبرنامج الغذاء العالمي ورئيس المنتدى الاقتصادي العالمي.
* تدابير أمنية واسعة
وعشية انعقاد مؤتمر ميونخ اتخذت السلطات الألمانية تدابير أمنية واسعة حول محيط فندق بايرشافير هوفر مقر انعقاد المؤتمر وأغلقت الطرق المؤدية إليه.
وخصصت الشرطة الألمانية 4 آلاف و500 عنصر لتوفير أمن وحماية الزائرين مدعومين بأكثر من 200 جندي.
ومن المنتظر أن يشهد اليوم  السبت تنظيم احتجاجات ومظاهرات لمجموعات يسارية مناهضة لحلف الناتو في محيط المنطقة التي سيُعقد فيها المؤتمر. 
* تاريخ المؤتمر
في عام 1963 انطلقت النسخة الأولى من مؤتمر ميونخ للأمن باسم ملتقى العلوم العسكرية الدولي وكان يوصف حينها بـ لقاء عائلي عبر الأطلسي نظرا لاقتصار المشاركين فيه على ألمانيا والولايات المتحدة ودول الناتو فقط.
واعتبارا من عام 1994 تغير اسم المؤتمر ليصبح مؤتمر ميونخ للسياسات الأمنية وبدءا من عام 2008 صار مؤتمر ميونخ للأمن .
وشهدت النسخة الأولى للمؤتمر مشاركة محدودة لا تتعدى 60 مسؤولا في حين ازداد الإقبال على المؤتمر اعتبارا من عام 1999 مع مشاركة ممثلين عن دول شرق أوروبا والهند واليابان والصين.
ويعد المؤتمر الذي يعقد سنويا أبرز مؤتمر دولي يتناول السياسات الأمنية.