تألق الأندية الإسبانية وسقوط الآرسنال

السبت, 16 فبراير 2019




الدوري الأوروبي (ذهاب الدور السادس عشر)
تألق الأندية الإسبانية... وسقوط الآرسنال 
حقق باتي بوريسوف البيلاروسي مفاجأة من العيار الثقيل بتغلبه على أرسنال الانجليزي 1/0 في ذهاب دور ال16 من مسابقة يوروبا ليغ (الدوري الأوروبي) أول أمس في حين عادت أندية إشبيلية وفالنسيا الإسبانيان إنتر ميلان ونابولي الايطاليان وتشلسي بانتصارات من خارج الديار تعزز من آمالها في بلوغ الدور التالي.
عاد إشبيلية الإسباني إلى الأندلس بفوز ثمين خارج الديار على حساب مضيفه لاتسيو بهدف دون رد ويدين الفريق الأندلسي بالفضل لمهاجمه الفرنسي من أصول تونسية وسام بن يدر الذي سجل هدف الفوز في الدقيقة 22 من المباراة ليصعق الفريق الإيطالي في عقر داره على ملعب الأوليمبيكو في العاصمة روما.
وبهذا الفوز يقترب الفريق الأندلسي من بلوغ دور الـ16 إذ يكفيه التعادل سلباً أو الفوز بأي نتيجة في مباراة الإياب من أجل حسم بطاقة العبور التي ستجمع الفريقين الأسبوع المقبل على ملعب رامون سانشيز بيزخوان في إشبيلية.
وجرح ثلاثة أشخاص على الأقل في إشكال بين مشجعين لفريقي لازيو الإيطالي وإشبيلية الإسباني ليلة اللقاء استخدم فيه السلاح الأبيض بحسب تقارير صحافية إيطالية قبل ساعات من مواجهة الفريقين الخميس في مسابقة الدوري الأوروبي في كرة القدم.
وأشارت صحيفة لا ريبوبليكا الإيطالية الى أن الجرحى إسبانيين وأميركي وأن أحدهم تعرض لإصابات بالغة.
من جهتها أشارت صحيفة غازيتا ديلو سبورت الى أن أربعة أشخاص أدخلوا المستشفى بسبب جروح تعرضوا لها جراء طعنات بالسكاكين مشيرة الى أن الجريح الرابع هو إنجليزي.
ونقلت لا ريبوبليكا عن صاحب حانة في العاصمة الإيطالية قوله كان كل شيء هادئا وفجأة بعد الساعة التاسعة ليلا بدأنا بسماع الصراخ وأصوات زجاج يتكسر. هرعنا نحو النوافذ ورأينا أشخاصا يحملون العصي يهاجمون أشخاصا آخرين مشيرا الى أن البعض كانوا ملثمين.
وأشارت الصحيفة الى أن نحو 40 شخصا كانوا ضالعين في الإشكال الذي وقع في حي مونتي بوسط العاصمة الإيطالية وتطلّب تدخل الشرطة التي فرقت الجمع باستخدام الغاز المسيل للدموع.


بنفيكا يضع قدمًا في الدور التالي
وضع بنفيكا قدمًا في الدور التالي بفوزه الثمين بنتيجة (2-1) على مضيفه غالتساري سراي التركي.
وبادر إداوردو سالفيو بالتسجيل لمصلحة الفريق البرتغالي في الدقيقة (27) من ركلة جزاء لكن مبايي دياني أحرز هدف التعادل لغالتساري سراي في الدقيقة (54).
ولم يهنأ أصحاب الأرض بالتعادل كثيرا بعدما أعاد هاريس سيفيروفيتش التقدم للفريق البرتغالي بتسجيله الهدف الثاني للضيوف في الدقيقة (64).


تعادلات بالجملة
تعادل أولمبياكوس اليوناني بنتيجة (2-2) مع ضيفه دينامو كييف الأوكراني ليصبح موقفه معقدًا قبل لقاء العودة الذي سيقام بالعاصمة الأوكرانية الأسبوع المقبل.
وفرض التعادل السلبي نفسه على لقاء كراسنودار الروسي مع ضيفه بايرليفركوزن الألماني وهي نفس النتيجة التي انتهت بها مباراة سلافيا براغ التشيكي مع ضيفه جينك البلجيكي.


نابولي يضع قدمًا في ثمن النهائي 
وضع نابولي الإيطالي قدما في ثمن نهائي الدوري الأوربي لكرة القدم بالفوز خارج أرضه 1-3 على مضيفه زيورخ السويسري.
افتتح لورينزو إنسيني التسجيل في الدقيقة 11 وأضاف خوسي ماريا كاييخون الهدف الثاني في الدقيقة 21 قبل أن يختتم بيوتر زلينيسكي الثلاثية في الدقيقة 77 وأحرز بنيامين كولولي الهدف الوحيد لأصحاب الأرض في الدقيقة 83 ويقام لقاء الإياب على ملعب سان باولو في نابولي يوم الخميس المقبل.


تشيلسي يخفف الضغط على ساري بتخطي عقبة مالمو
وضع فريق تشيلسي الإنجليزي قدماً في ثمن نهائي بطولة الدوري الأوروبي لكرة القدم بعد تغلبه على مضيفه مالمو السويدي بهدفين مقابل هدف وسجل روس باركي في الدقيقة 30 وأوليفييه جيرو في الدقيقة 58 هدفي تشيلسي فيما أحرز أندريس كريستيانسن هدف مالمو قبل النهاية بعشر دقائق.
ومن شأن هذا الانتصار أن يخفف من الضغوط الواقعة على مدرب تشيلسي ماوريسيو ساري بعد الخسارة المدوية في الدوري الإنجليزي الممتاز أمام مانشستر سيتي بسداسية نظيفة والتي هددت موقع الإيطالي على رأس الجهاز الفني للفريق اللندني.
ورغم الانتقادات التي تعرض لها لإصراره على عدم تغيير أساليبه التكتيكية التي لم تجد نفعاً في الآونة الأخيرة واصل ساري الاعتماد على طريقة اللعب 4-3-3 في الموقعة الأوروبية أمام منافس يجيد اللعب داخل الديار.
وتكون الخط الخلفي للبلوز من الرباعي سيزار أزبيليكويتا وأندرياس كريستينسن ودافيد لويز وإيميرسون ووقف البرازيلي الأصل الإيطالي الجنسية جورجينيو في مركز لاعب الارتكاز وأمامه روس باركلي وماتيو كوفاسيتش وفي ظل عدم قدرة الأرجنتيني غونزالو هيغواين على المشاركة مع تشيلسي في مسابقة الدوري الأوروبي تكون الخط الهجومي من الثلاثي ويليان وبيدرو رودريغيز وأوليفي جيرو.


آرسنال يسقط أمام باتي بوريسوف
نجح باتي بوريسوف في الفوز على آرسنال بهدف نظيف في المباراة التي أقيمت بينهما على ملعب بوريسوف آرينا وأحرز هدف باتي بوريسوف ستانيسلاف دراجون في الدقيقة 45 من عمر المباراة.
وستقام مباراة العودة يوم 21 من الشهر الحالي على ملعب الإمارات وسيكون على الجانرز الفوز بفارق هدفين لمواصلة المشوار بالبطولة.
سيطر آرسنال على المباراة ولكن دون حلول على مرمى باتي بوريسوف في ظل التكتل الدفاعي للأخير ونجح في غلق المساحات أمام جميع مفاتيح لعب المدفعجية في المباراة.
في المقابل فإن باتي بوريسوف اعتمد بشكل كبير على الهجمات المرتدة وتحديدًا من الجهة اليمنى وتحركات ميليتش في منطقة الجزاء بالإضافة إلى الاعتماد على الكرات الثابتة والتي نجح في استغلالها بإحراز هدف الفوز.
وذكرت شبكة سكواكا للإحصائيات أن آرسنال بات أول فريق إنجليزي يخسر أمام باتي بوريسوف على ملعب الأخير في البطولات الأوروبية.
وأضافت الشبكة أن الفرنسي ألكسندر لاكازيت مهاجم آرسنال الذي تعرض للطرد في المباراة تلقى البطاقة الحمراء للمرة الثالثة في مسيرته المهنية والأولى منذ أكتوبر 2013.


فالنسيا يضع قدما في ثمن النهائي 
فاز فالنسيا الإسباني على مضيفه سيلتك الاسكتلندي بهدفين نظيفين على ملعب (سيلتك بارك) سجل للضيوف كل من المهاجم الروسي دينيس تشيريشيف (ق42) وروبن سوبرينو (ق49).
وبهذه النتيجة يضع الخفافيش قدما في دور الـ16 وذلك بعد تسهيل مهمة مباراة الإياب التي ستجمعهما الأسبوع المقبل على ملعب (ميستايا).


كلوب بروج ينتزع فوزا صعبا من أنياب سالزبورغ
حقق كلوب بروج البلجيكي فوزاً صعباً أمام ضيفه سالزبورغ النمساوي بهدفين مقابل هدف.
افتتح زالتكو يونزوفيتش التسجيل للفريق الزائر في الدقيقة 17 قبل أن ينتفض صاحب الأرض في الشوط الثاني ويحرز هدف التعادل في الدقيقة 64 عن طريق ستيفانو دنسفيل ثم عاد ليسجل هدف الفوز في الدقيقة 81 عن طريق اللاعب ويسلي.
وباتت بطاقة التأهل معلقة بين طرفي المباراة مع أفضلية الفريق النمساوي بالهدف خارج القواعد قبل لقاء الإياب على ملعب ريد بول أرينا يوم الخميس المقبل.


فياريال يخطف فوزًا ثمينًا من عقر دار سبورتنغ لشبونة
عاد فياريال الإسباني بفوز ثمين بهدف نظيف من معقل سبورتنغ لشبونة البرتغالي ويدين فياريال بالفضل للاعبه الشاب ألفونسو بيدرازا الذي سجل هدف الفوز في الدقيقة الثالثة من المباراة التي أقيمت على ملعب خوسيه ألفالادي في لشبونة.
وبهذه النتيجة يتعقد موقف سبورتنج لشبونة قبل مواجهة الإياب الأسبوع المقبل على ملعب (لا سيراميكا) معقل فياريال.


تعادل مثير بين شاختار وفرانكفورت
تعادل شاختار دونتسك الأوكراني على ملعبه (ميتاليست) أمام آينتراخت فرانكفورت الألماني بنتيجة 2-2 كان الضيوف هم المبادرين بالتسجيل مبكرا للغاية عن طريق مارتين هينتريغر (ق7) إلا أن أصحاب الأرض أدركوا التعادل سريعا من ركلة جزاء نفذها مارلوس بنجاح (ق10).
وفي بداية الشوط الثاني عاد فيليب كوستيتش لاعب آينتراخت ليضع الفريق الألماني في المقدمة من جديد بهدف ثان (ق50) لكن رد الفريق الأوكراني لم يتأخر كثيرا وجاء عن طريق هدف لاعبه تايسون (ق67).
ويتأجل معرفة هوية الفريق المتأهل بينهما إلى دور الـ16 من يوروبا ليغ إلى مباراة الإياب التي ستجرى في ألمانيا على ملعب فرانكفورت الأسبوع المقبل.


الإنتر يضرب رابيد فيينا في عقر داره
عاد فريق إنتر ميلان إلى الديار بفوز ثمين على حساب مضيفه رابيد فيينا النمساوي بهدف دون رد ويدين النيراتزوري بالفضل في تحقيق الفوز في الموقعة الأوروبية لمهاجمه لوتارو مارتينيز الذي وقع على هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 39 من ركلة جزاء.
ومن المقرر أن يلتقي الفريقان في مباراة العودة على ملعب جوزيبي مياتزا بمدينة ميلان يوم 21 فيفري.