الاحتلال يخلي منزلا لعائلة مقدسية تمهيدا لتسليمه للمستوطنين

الاثنين, 18 فبراير 2019


حاصرت قوات الاحتلال صباح أمس الأحد منزلا لفلسطيني في القدس المحتلة تمهيدا لتسليمه للمستوطنين.
وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية وفا إن قوات الاحتلال اقتحمت منزلا تسكنه عائلة المواطن حاتم أبو عصب في عقبة الخالدية بالقدس القديمة بجوار المسجد الأقصى.
وأضافت أن قوة من الاحتلال انتشرت داخل المنزل فيما حاصرت قوة أخرى المنزل من الخارج وأغلقت الشارع المؤدي إليه وسط أجواء شديدة التوتر.
وكان أبو عصب قد تسلم إخطارا بإخلاء المنزل وتمكن عبر محاميه من تأجيل قرار الإخلاء حتى 28 من الشهر الجاري.
وتقطن عائلة أبو عصب المنزل منذ أكثر من 65 عاما ووجهت مناشدات عدة لأهالي القدس والمؤسسات المختلفة لإسناد العائلة في مواجهة القرار .
وتعود ملكية العقار إلى عائلة نسيبة المقدسيّة التي أجّرته ليهود قبل العام 1948 لمدة 99 عاما ورغم انقضاء مدة الإيجار فقد قضت سلطات الاحتلال بملكية المستوطنين للمنزل بعد مطاردات وملاحقات من الجمعيات الاستيطانية منذ العام 2014 حتى صدر قرار أواخر أكتوبر 2018 يقضي بإخلاء المنزل بحجة فقد حق الحماية كما تقول العائلة.
ويعتبر الاحتلال المنزل من ضمن أملاك الغائبين التي تزعم أنّ لها الحق في مصادرتها وهي إحدى الطرق التي تستولي فيها سلطات الاحتلال على المنازل والأراضي الفلسطينية خاصة في القدس المحتلة.
وتقول العائلة التي تتكون حاليًا من 9 أفراد يقطنون المنزل إنّها كانت تدفع إيجار المنزل باستمرار لحارس أملاك الغائبين وكان عقد الإيجار يتجدد إلا أنها تفاجأت قبل 5 أعوام بقضية الإخلاء.