قمة نارية بين الآتليتيكو واليوفي وغير متكافئة بين شالك ومانشيستر سيتي

الأربعاء, 20 فبراير 2019




دوري أبطال أوروبا (ختام ذهاب الدور ثمن النهائي)
قمة نارية بين الآتليتيكو واليوفي وغير متكافئة بين شالك ومانشيستر سيتي
تجرى سهرة اليوم آخر مباريات ذهاب الدور ثمن نهائي دوري الأبطال الاولوبية حيث  يستضيف أتلتيكو مدريد جوفنتوس  بمعقل الأتلتيكو واندا ميتروبوليتانو فيما يتطلع مانشستر سيتي إلى خطوة جديدة جيدة على طريق البحث عن اللقب في البطولات الأربع التي ينافس فيها هذا الموسم حيث يحل الفريق ضيفا على شالك الألماني صاحب المركز 14 في البوندسليغا حاليا بذهاب ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا.
وتأتي المباراة بالنسبة للمان سيتي في وسط 3 مواجهات مهمة للفريق في غضون 8 أيام حيث فاز الفريق على نيوبورت (4-1) السبت الماضي في ثمن نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي كما يلتقي تشيلسي يوم الأحد المقبل في نهائي بطولة كأس رابطة المحترفين الإنجليزية.
ويعتبر كثيرون هذه المواجهة قمة صراعات هذه المرحلة من البطولة لا سيما وأن جوفنتوس يضع عينه على حصد اللقب هذا الموسم بينما يعد أتلتيكو من أصعب الخصوم في المواسم الأخيرة.


توقيت المبارتين:
سا21.00: شالك الألماني _ المان سيتي الانجليزي
سا21.00: اتليتيكو مدريد الاسباني _ جوفنتوس الايطالي


سيواجه فريقه السابق
موراتا والحنين إلى الماضي
ستكون مباراة اليوم ذات طابع خاص للإسباني ألفارو موراتا الوافد الجديد لصفوف أتلتيكو مدريد والذي سيلعب ضد فريقه الأسبق جوفنتوس.
وانضم موراتا لصفوف الروخيبلانكوس خلال فترة الانتقالات الشتوية الماضية على سبيل الإعارة لمدة 18 شهرًا قادمًا من تشيلسي الإنجليزي.
ولعب موراتا بقميص جوفنتوس في الفترة بين 2014 و2016 وتألق خلالها حيث خاض 93 مباراة وسجل 27 هدفا وصنع 19 أخرى.
وتوج موراتا مع السيدة العجوز بلقب الدوري الإيطالي مرتين وكأس إيطاليا مرتين قبل أن يعود مرة أخرى إلى صفوف ريال مدريد.
خلال فترة وجوده رفقة صفوف جوفنتوس واجه موراتا فريقه السابق ريال مدريد بنصف نهائي بطولة دوري أبطال أوروبا 2015.
ونجح موراتا في إقصاء فريقه السابق من البطولة وقيادة جوفنتوس للمباراة النهائية ضد برشلونة بهذه النسخة من ذات الأذنين.
وشارك موراتا في انتصار اليوفي ذهابًا في تورينو (2-1) وسجل هدفًا وفي لقاء الإياب سجل هدفا أيضًا في المباراة التي أقيمت في معقل الميرنغي سانتياغو برنابيو وانتهت بالتعادل الإيجابي (1-1).
وسيسعى موراتا لتسجيل أول أهدافه بقميص الروخي بلانكوس في شباك فريقه السابق لا سيما وأنه تلقى انتقادات شرسة من الجماهير بسبب التعاقد معه لكن ثقة الأرجنتيني ديغو سيميوني ستساعده على التألق وفرض اسمه خلال الفترة المقبلة.
وسيدخل موراتا قلوب جماهير الأتلتيكو حال نجح في تكرار نفس السيناريو والإطاحة بجوفنتوس مثلما كان سببًا مباشرًا في خروج ريال مدريد عام 2015.


لإنهاء الكابوس الإسباني
جوفنتوس يتسلح برونالدو
كانت الأندية الإسبانية خلال السنوات الأخيرة صداعا في رأس جوفنتوس وعائقا أمام تحقيق حلمه بالتتويج بدوري أبطال أوروبا.
وسيواجه فريق السيدة العجوز تحديا جديدا عندما يحل ضيفا على أتلتيكو مدريد سهرة اليوم ويستعد جوفنتوس الذي لم يخسر منذ بداية الموسم في الدوري الإيطالي ويتصدر البطولة بفارق 13 نقطة عن نابولي أقرب ملاحقيه لاستئناف رحلته في دوري الأبطال من ملعب واندا متروبوليتانو الذي يأمل في العودة إليه لخوض النهائي في ماي المقبل.
ولبلوغ النهائي على جوفنتوس أن يغير من ديناميكيته في مواجهة الفرق الإسبانية بعدما تعثر مشواره الأوروبي في 3 من المواسم الأربعة الأخيرة على يد أندية من إسبانيا.
وبدأت رحلة التعثر هذه في نهائي دوري الأبطال عام 2015 في الملعب الأوليمبي ببرلين عندما خسر اليوفي 3-1 امام برشلونة الذي كان يدربه وقتها لويس إنريكي المدير الفني الحالي لمنتخب إسبانيا.
وكان جوفنتوس حينها مدججا بنجوم مثل الأرجنتيني كارلوس تيفيز والإسباني ألفارو موراتا والفرنسي بول بوغبا والشيلي أرتورو فيدال لكنه لم يتمكن من الصمود امام برشلونة الذي أنهى ذلك الموسم بالفوز بثلاثية الدوري الإسباني وكأس ملك إسبانيا والتشامبيونز ليغ.
وبعدما ودع جوفنتوس دوري الأبطال الموسم التالي أمام بايرن ميونخ من ثمن النهائي بلغ في 2017 النهائي عن جدارة بعد أداء راق قدمه في جميع أدوار البطولة وأطاح فيه ببرشلونة بربع النهائي بثلاثية في تورينو أولا ثم انتهى لقاء الإياب بالتعادل السلبي.
لكن في نهائي 2017 في كارديف أصبح حلم جوفنتوس الأوروبي كابوسا أمام ريال مدريد الأكثر خبرة في هذه البطولة والأكثر تتويجا بها أيضا.
وكان الريال يدافع وقتها عن لقبه الذي فاز به في 2016 على حساب أتلتيكو مدريد واستطاع الملكي بقيادة الفرنسي زين الدين زيدان أن يهزم اليوفي 4-1 ليتوج بلقب التشامبيونز ليج الثاني على التوالي والـ12 في تاريخه.
والعام الماضي وضع اليوفي الكأس ذات الأذنين مرة أخرى نصب عينيه لكن الريال كان مجددا هو العائق الذي بدد الحلم.
وسقط جوفنتوس على أرضه في مباراة الذهاب أمام الريال بثلاثية نظيفة لكنه انتفض إيابا على سانتياجو برنابيو وتمكن من التقدم بثلاثية واقترب من التأهل لولا ضربة جزاء احتسبت لريال مدريد في الوقت بدل الضائع وسجلها النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو ليمنح الريال بطاقة التأهل لنصف النهائي قبل أن يبلغ الملكي النهائي ويهزم ليفربول محرزا اللقب الـ13 في تاريخه والثالث على التوالي.
وبعد 10 أشهر يعود اليوفي ليتواجه مع فريق إسباني وهذه المرة سيكون أتلتيكو مدريد في ثمن النهائي والفارق أنه يتسلح برونالدو الذي كان عاملا حاسما في تفوق ريال مدريد عليه من قبل في البطولة الأوروبية.