إبراز دور رجال التصوف في توحيد الأمة ونشر الفضيلة في المجتمع

الأربعاء, 20 فبراير 2019


خلال ملتقى بزاوية سيدي احمد بورقلة
إبراز دور رجال التصوف في توحيد الأمة ونشر الفضيلة في المجتمع 


أبرز مشاركون في ملتقى نظم مؤخرا بزاوية سيدي أحمد بلعلمي ببلدية الحجيرة (ولاية ورقلة) دور رجال التصوف في توحيد الأمة ونشر الفضيلة في الأوساط الإجتماعية بدعواتهم الدائمة إلى المحافظة على الثوابت الوطنية وتكريس الأخلاق والمبادئ السامية.
خ.نسيمة /ق.م 
 أوضح في هذا الشأن عبد الناصر مشري رئيس اللجنة العلمية لهذا الملتقى في طبعته الـ18 أن دور الزوايا والصوفية جزء منها يتمثل في إحياء القلوب والضمائر حيث ساهم رجال الصوفية في المحافظة على مرجعية الأمة ونشر الفضيلة وقيم الدين الإسلامي الحنيف . 
وأضاف أن الجزائر وبفضل جهود رجال الصوفية ودماء الشهداء الأحرار قد كتب لها الأمن والاستقرار وتظل تفتخر بثوابتها التي تتمثل في ثلاثية : الإسلام والعربية والأمازيغية حيث ستبقى هذه الثوابت محفوظة على مدى الزمن . ومن جهته دعا الشيخ سيدي أحمد بلعلمي وهو شيخ الزاوية التي تحمل اسمه إلى تثمين ما قدمه رجال الصوفية في نشر الفضيلة والقيم النبيلة مذكرا أن هذه المنطقة قد أنجبت الكثير من رجال الصوفية الذين سعوا إلى نشر رسالة الإسلام والأخلاق الفاضلة ليس في المنطقة فحسب وإنما في إفريقيا أيضا.  
واستعرض بالمناسبة الشيخ بلعلمي ما قامت به هذه الزاوية العريقة من أعمال خيرية لفائدة المجتمع وتدريس القرآن الكريم وتعليم رجال ساهموا في نشر الفضيلة وإصلاح ذات البين. 
وبدوره ذكر رئيس المؤسسة الخيرية سيدي محمد السايح أن الزوايا ورجال الصوفية كان لهم دورا كبيرا في التنشئة الاجتماعية الصحيحة للأجيال مضيفا أن هذه الزوايا قد كونت عديد العلماء والصالحين الذين عملوا على نشر العلم ودعوة أفراد المجتمع إلى تقديم أعمال البر والخير على ضوء تعاليم القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة. 
وفي هذا الصدد دعا الأستاذ بن عالية بوبكر الأجيال الناشئة إلى الاستلهام من مآثر هؤلاء الصالحين والعلماء وجهود أهل الزوايا في المحافظة على ثوابت الأمة للإشارة فإن هذا الملتقى الذي أشرفت على افتتاحه السلطات الولائية وحضرته ثلة من الأساتذة والمشايخ نظمته زاوية سيدي أحمد بلعلمي بالتنسيق مع مديرية الشؤون الدينية والأوقاف لولاية ورقلة.