إقبال متزايد للأطفال على ورشات القراءة

السبت, 23 فبراير 2019


المكتبة الرئيسية للمطالعة بورقلة:
إقبال متزايد للأطفال على ورشات القراءة 
 
يسجل إقبال متزايد للأطفال على ورشات القراءة المفتوحة بالمكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية محمد التيجابي بورقلة والموجهة لتشجيع القراءة وتنمية المقروئية في أوساط الناشئة حسبما علم اليوم الأربعاء من مديرة هذا الصرح الثقافي. وتمكنت تلك الورشات التي تنظم أمسية كل ثلاثاء من استقطاب أعداد كبيرة من الأطفال من مختلف الأعمار وصل عددهم في بعض الورشات إلى أزيد من 80 طفلا كما أوضحت لوكالة الانباء الجزائرية شافية صياغ. 
وتجرى هذه المبادرة التي يؤطرها المشرف على مشروع تحدي القراءة العربي في قاعة كبرى تضم أزيد من 2000 كتاب في شتى حقول العلم والمعرفة حيث يقوم كل طفل بقراءة كتاب واحد وتلخيصه فيما بعد لباقي أقرانه في حلقة دائرية يشاركون فيها بموضوعاتهم وبالحكم المستخلصة منها. 
لقد ساهمت هذه الورشات في توفير بيئة خصبة لتنمية أذهان هؤلاء الأطفال وأن تبني لديهم القدرة على القراءة والفهم وبالتالي إعداد قراء يتعلمون ذاتيا ومن ثم تنشئة جيل قادر على النقد والإبداع كما شرحت ذات المسؤولة ومن جهته أكد المشرف على الورشات البشير مزاري أن للأسرة دورا كبيرا في مرافقة الطفل في توفير واختيار الكتب مضيفا أن المكتبة تعتبر فضاء للقراءة والمدرسة بيئة خصبة لفعل القراءة من خلال النوادي المخصصة لذلك مما يعطي دفعا للتلاميذ والأطفال غير أن النتائج المرجوة لا يتم بلوغها إن لم يكن للأسرة دورا إيجابيا تجاه ذلك . وتشهد نسبة المقروئية بالمنطقة تزايدا متناميا كما أصبح الأولياء يهتمون كثيرا بمثل هذه التظاهرات الثقافية يضيف ذات المتحدث. 
و يرى أن مواقع التواصل الإجتماعي قد أدت من جهتها دورا هاما في هذا المجال وفتحت آفاقا واسعة لهواة القراءة من خلال ظهور مجموعات تعنى بالقراءة وحب الكتاب من بينها مجموعة ورقلة تقرأ التي تعد ملتقى لعديد الكتاب والمثقفين المحليين وجمهورهم وتساهم المكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية بورقلة منذ افتتاحها في ديسمبر 2016 في تنشيط الفعل الثقافي بالمنطقة كما أعطت ديناميكية كبيرة لاسيما بالنسبة لمثقفي المنطقة من خلال احتضانها لعديد التظاهرات الثقافية والعلمية. 
و توفر المكتبة ما يقارب 16 ألف كتاب في عديد المجالات والتخصصات موجه للكبار والصغار بالإضافة إلى دعائم معلوماتية متعددة من أقراص مدمجة وأقراص فيديو موزعة عبر قاعتين للمطالعة.