مساع صينية لحظر الواجبات المدرسية الذكية

السبت, 23 فبراير 2019


يزداد الحديث عالميا عن استعمال أدوات تكنولوجية في التعليم مثل تطبيقات الأجهزة الذكية باعتبارها تطور ضروري لكن الصين بدأت السير في اتجاه معاكس تماما.
وحسبما أوردت وكالة أسوشيتد برس فإن مقاطعة تشيجيانغ شرقي الصين أصدرت مسودة تشريع تقضي بمنع المعلمين من فرض واجبات مدرسية على الطلبة يجري إكمالها عبر التطبيقات.
وجاءت خطوة المقاطعة ضمن جهود صينية أوسع لمكافحة ظاهرة التطبيقات في التعليم من أجل الحفاظ على أعين الطلبة لا سيما في ظل أرقام مفزعة عن انتشار مشكلة قصر النظر بينهم.
وقالت الوكالة إن تشيجيانغ واحدة من بين عدة مقاطعات صينية تفكر في اتخاذ تدابير مماثلة.
وسيتم وفق مشروع القانون الحد من استخدام الأجهزة الإلكترونية إلى نسبة 30 بالمائة من إجمالي وقت التدريس فضلا عن تشجيع الطلبة على إكمال واجباتهم بالكتابة على الورق.
وجاءت هذه الخطوات بعدما وجهت أصابع الاتهام إلى الشاشات على خلفية ارتفاعات حالات قصر النظر بين الطلبة بشكل غير مسبوق إذ تبلغ نسبة الطلبة الذي يعانون من قصر النظر 31 بالمائة من الصينيين 77 بالمائة منهم بالمدراس و80 بالمائة في الجامعة.
ويهدف المشروع إلى تخفيض النسبة إلى 70 بالمائة بين طلبة المدارس الثانوية حيث تصل النسبة بين طلاب المدارس الابتدائية إلى 38 بالمائة وطلاب المدارس الإعدادية بنسبة 60 بالمائة.
وكانت السلطات التعليمية الوطنية قد قدمت مقترحا لمنع المعلمين من استخدام تطبيقات الرسائل الشائعة في تكليف الطلبة بالواجبات المنزلية كما دعت وزارة التعليم إلى تخصيص واجبات دراسية ورقية فقط لطلاب المدارس الابتدائية والمتوسطة.
لكن من غير المرجح أن يتم التخلي نهائيا عن الأجهزة الذكية في الصين حيث تشتهر تطبيقات اللغة الإنجليزية إلى جانب ميل الطلبة إلى امتلاك هواتف ذكية أكثر من الحواسيب التقليدية.