الجزائر تتلقى دعوة للمشاركة في مائدة سويسرا

الخميس, 14 مارس 2019


تسوية النزاع في الصحراء الغربية: 
الجزائر تتلقى دعوة للمشاركة في مائدة سويسرا
 
وجّه مبعوث منظمة الأمم المتحدة هورست كوهلر دعوة للجزائر بصفتها بلد جار للمشاركة في المائدة المستديرة الثانية حول الصحراء الغربية المحتلة المزعم عقدها يومي 21 و22 مارس بسويسرا حسب ما أوردته وكالة الأنباء الجزائرية نقلا عن مصادر مقربة من الملف. 
وسيعقد الاجتماع المنظم تحت رعاية منظمة الامم المتحدة بقصر لو روزي ببورسين بالقرب من جنيف.  كما دعا الوسيط الاممي امس الثلاثاء طرفي النزاع المغرب وجبهة البوليزاريو وكذا موريتانيا كثاني بلد جار. 
 وتنظم المائدة المستديرة الجديدة وفقا للقرار 2440 لمجس الامن الذي اعرب عن مساندته لبعث المفاوضات حول الصحراء الغربية. 
وأكدت ذات المصادر ان الرئيس الألماني السابق أعرب عن امله في تعزيز الحركية الايجابية التي استحدثتها المائدة المستديرة الاولى المنعقدة يومي 5 و6 ديسمبر بجنيف والتي تمثل حسبه انطلاقة جديدة في البحث عن حل سياسي مستديم يقبله الطرفان من شأنه تمكين الشعب الصحراوي من تقرير مصيره . 
 وكان المبعوث الاممي قد أبدى تفاؤلا عقب الاجتماع الاول بجنيف حيث أكد أنه من الممكن ايجاد حل سلمي في الصحراء الغربية. 
وتبقى هناك عراقيل يجب تجاوزها لوضع مسار السلام نهائيا على الدرب الصحيح على غرار عروض اجراءات الثقة التي رفضها المغرب خلال اجتماع جنيف. 
 وقد رد الطرف المغربي سلبا على عروض جبهة البوليزاريو بتحرير المعتقلين السياسيين والسماح لملاحظي حقوق الإنسان بالقدوم إلى الأراضي المحتلة ووضع حد لنهب الموارد الطبيعية. 
وهو رفض اعتبرته جبهة البوليزاريو كدليل على أن المغرب لا يولي اهتماما لتحقيق تقدم في المسار . 
 ويتم الضغط على طرفي النزاع بغية تحقيق تقدم قبل انتهاء عهدة المينورسو يوم 30 أفريل 2019.