مدن غربية تتضامن مع ضحايا مجزرة المسجدَين

السبت, 23 مارس 2019


برفع الأذان والصمت حدادا
مدن غربية تتضامن مع ضحايا مجزرة المسجدَين
*غوتيريش للمسلمين: أنا والأمم المتحدة والعالم معكم
شهدت مدن حول العالم خلال الأيام القليلة الماضية مظاهر عدة للتضامن مع ضحايا مجزرة المسجدَين في نيوزيلندا تنوعت بين الوقوف دقيقةَ حداد ورفع وأداء صلاة الغائب.
في أستراليا وقف مسافرون في مطار سيدني دقيقتي صمت تضامنا مع عائلات ضحايا الهجوم الذي تعرض له مسجدَين في مدينة كرايست تشيرش النيوزيلندية الجمعة الماضية ما أسفر عن مقتل 50 مصليا وإصابة 50 آخرين. وتزامن التضامن مع وقفة صمت لدقيقتين جرت في عموم نيوزيلندا خلال مراسم تأبين ضحايا مجزرة المسجدَين.
وبدأت المراسم في نيوزيلندا ببث الإذاعة والتلفزيون أذان الجمعة أعقبته دقيقتا صمت ثم خطبة وصلاة الجمعة لتبدأ بعد ذلك مراسم تشييع ضحايا المجزرة.
في السياق ذاته شهد ميدان ترافالغار وسط لندن الخميس رفع الأذان خلال فعالية تكريما للضحايا. ووقف المشاركون أيضا دقيقة صمت.
وعبر حسابة على تويتر بث KOLAWALE وهو شاب نيجيري مسلم مقيم في بريطانيا مقطع فيديو لعملية رفع الأذان في الميدان.
ووصف الشاب لحظة رفع الأذان بأنها كانت لحظة جميلة ومفعمة بالمشاعر .
في الولايات المتحدة شهدت جامعة أريزونا الأمريكية الأربعاء فعالية تخللها رفع الأذان إكراما لضحايا الهجوم.
وفي مدينة وافورد بولاية كارولينا الشمالية الأمريكية دعا القائمون على مسجد المدينة إلى صلاة غائب وحفل تأبيني تكريما لضحايا المسجدين. وقالوا في بيان إنهم من المتوقع أن يشارك في الفعالية ممثلون عن الكنائس والمعابد والمواطنين غير المسلمين حيث تمت دعوتهم لذلك.
غوتيريش للمسلمين من مسجد بنيويورك: أنا والأمم المتحدة والعالم معكم
 من جهته خاطب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الجمعة المسلمين من داخل أحد مساجد نيويورك قائلا لستم وحدكم فالعالم كله معكم والأمم المتحدة وأنا معكم .
كان غوتيريش يتحدث أمام جموع المصلين خلال زيارته لمسجد المركز الثقافي الإسلامي في حي مانهاتن بنيويورك للتعبير عن تضامنه مع ضحايا مذبحة نيوزيلندا التي وصف منفذها بالإرهابي.
والجمعة الماضية استهدف هجوم دموي مسجدين بـ كرايست تشيرتش النيوزيلندية قتل فيه أكثر من 50 شخصا أثناء تأديتهم الصلاة وأصيب 50 آخرون.
وقال غوتيريش إن الشخص الغريب الذي هاجم المصلين في مسجدين بمدينة كرايس تشيرش النيوزيلندية إرهابي .
وخاطب المصلين قائلاً أعرف أن هذه أوقات عصيبة لكنني هنا لأقول لكم بقلب مفعم بالمشاعر وبثقة :أنتم لستم وحدكم العالم معكم والأمم المتحدة معكم وأنا معكم .
وأكد غوتيريش أن المجتمع الدولي لا يزال يعاني من الهجوم الإرهابي الذي وقع في نيوزيلندا واستدرك: لكننا في الوقت نفسه توصلنا إلى معرفة الكثير من القصص الملهمة عن الضحايا .
ومضى بقوله لقد تأثرنا بشدة بكلمات أحد المصلين وهو يرى غريباً يمشي في مسجد كرايست شيرش. لم يدرك المصلي أن هذا الشخص الغريب كان إرهابيًا حين توجه إليه قائلا: مرحبا يا أخي .
وأضاف الأمين العام للأمم المتحدة هذه هي الروح المتأصلة بعمق في الإسلام وهو دين أحترمه كثيرًا - يعكس الحب والرحمة والتسامح .
وتابع عندما كنت مفوضا سامياً لشؤون اللاجئين (جوان  2005- ديسمبر 2015) شهدت مدى كرم الدول الإسلامية التي تفتح دوما حدودها أمام المحتاجين في عالم يتم فيه للأسف إغلاق العديد من الحدود .
ومتحدثا عن سماحة الإسلام اقتبسغوتيريش الآية السادسة من سورة التوبة (وَإِنْ أَحَدٌ مِّنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّى_ يَسْمَعَ كَلَامَ اللَّهِ ثُمَّ أَبْلِغْهُ مَأْمَنَهُ _ ذَ_لِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَّا يَعْلَمُونَ).
واستطرد هذا ما كشف عنه النبي (صلى الله عليه وسلم) قبل أكثر من 14 قرنًا من اتفاقية 1951 لحماية اللاجئين .


كما استشهد الأمين العام بالآية رقم 177 من سورة البقرة قائلا إنها (الآية) تدعونا إلى التخلي عن بعض الثروة للمحتاجين وتحرير هؤلاء من العبودية والصمود في المحن والشدائد .