أعضاء برلمان بانغسامورو يؤدون القسم على القرآن

السبت, 30 مارس 2019


أدى أعضاء برلمان منطقة بانغسامورو ذاتية الحكم في جزيرة مينداناو المسلمة بالفلبين   أمس السبت القسَم على القرآن الكريم ليبدأوا مهامهم رسميًا.
والجمعة اختار برلمان منطقة بانغسامورو أول رئيس له وهو المحامي علي بانغاليان باليندونغ. 
وتم اختيار باليندونغ في أول جلسة للبرلمان حضرها رئيس وزراء المنطقة الحاج مراد إبراهيم وعدد من مسؤولي هيئة الإغاثة الإنسانية التركية بينهم رئيس الهيئة حسين أوروج الذي يعد أيضا عضو لجنة مراقبة عملية السلام في المنطقة.
وعُقدت جلسة ثانية    أمس السبت جرى خلالها أداء القسم على القرآن الكريم من قبل الحاج مراد إبراهيم وأعضاء البرلمان.
وردّد جميع أعضاء البرلمان القسم الذي قرأه الحاج مراد إبراهيم على المنصة.
وتعهّد إبرهيم بأداء مهامه ومسؤولياته بنزاهة وصدق وعدل خاصة فيما يتعلق بالفساد والرشوة في عموم المنطقة.
كما أكّد أنه سيحرص على حماية حقوق ومصالح السكان في المنطقة والتشجيع على الأمن والسلام في عموم البلاد داعيًا الله أن يعينه في المهمة.
يشار أن منطقة بانغسامورو تتمتع بسلطتها التشريعية والتنفيذية الذاتية فيما ستحتفظ الحكومة المركزية بدورها الأساسي في الهيكل الوطني والدستوري بما في ذلك الشؤون الدفاعية والخارجية الحساسة. 
وفي 22 فيفري  الماضي أدى مراد إبراهيم رئيس جبهة تحرير مورو الإسلامية اليمين الدستورية رئيسا لوزراء الحكومة المؤقتة في بانغسامورو منطقة الحكم الذاتي التي تم تشكيلها حديثا للمسلمين جنوبي الفلبين. 
وصوّت مليون و540 ألفا و17 شخصا من أصل مليون و700 ألف بـ نعم في استفتاء شعبي أجري على مرحلتين في الشهرين الماضيين على قانون بانغسامورو الذي يمنح حكما ذاتيا موسعا لمسلمي مورو.
وستسلم جبهة تحرير مورو الإسلامية أسلحتها تدريجيا بالتزامن مع إنجاز خطوات اتفاق الحكم الذاتي لتكتمل العملية في 2022 وتتحول الجبهة إلى كيان سياسي خاضع لقانون الأحزاب.