إسطنبول مدينة الأحلام السياسية التي صنعت أردوغان

الاثنين, 08 أبريل 2019




من كسبها كسب تركيا كلها ..
إسطنبول... مدينة الأحلام السياسية التي صنعت أردوغان


من كسب إسطنبول كسب تركيا كلها ... كان الرئيس رجب طيب أردوغان أول من وضع هذه المقولة لتصبح بعد ذلك مبدأ معروفا في الحياة السياسية التركية. ولعل أكثر ما يدل على صحتها هو أردوغان نفسه.
ففي عام 1994 قال أردوغان هذه المقولة لتبقى صحيحة حتى يومنا هذا إذ أن المدينة سيطر عليها حزب العدالة والتنمية وأحزاب إسلامية أخرى منذ نحو ربع قرن.
وعلى الرغم من أن النتائج الأولية التي ظهرت الأسبوع الماضي أظهرت فوز مرشح حزب الشعب الجمهوري المعارض في إسطنبول بفارق ضئيل في انتخابات البلدية التي جرت في 31 مارس فإن النتائج النهائية لم تحسم بعد.
وطعن حزب أردوغان على هذه النتائج في جميع دوائر إسطنبول وعددها 39 دائرة وهو ما تسبب في إجراء إعادة فرز جزئي أو كلي في جميع مناطق أكبر مدن البلاد. وبدا الرئيس وحزبه متمسكون بالمدينة التي شهدت بداية صعود أردوغان السياسي.
وتعتبر إسطنبول أكبر مدن تركيا والمدينة الأعلى كثافة سكانية في أوروبا. رسميا المدينة بها 15 مليون نسمة منهم 10 مليون له حق التصويت. يعيش حوالي 20 بالمائة من سكان تركيا والناخبين الأتراك في المدينة التي تربط بين آسيا وأوروبا.
بنى العديد من السياسيين حياتهم السياسية في إسطنبول. وأفضل مثال معروف هو الرئيس الحالي رجب طيب أردوغان الذي تم انتخابه رئيسا للبلدية في عام 1994.
وخلال فترة عمله كرئيس للبلدية بنى سياساته ومبادراته لتحسين المدينة على سبيل المثال إعادة تأهيل القرن الذهبي في إسطنبول وهو عبارة عن شبه جزيرة تقع في الجانب الأوروبي من المدينة ويوجد بها قصر الباب العالي ومسجد السلطان أحمد وأيا صوفيا. الأمر الذي كان موضع ترحيب من قبل العديد من المواطنين وجعله معروفا على مستوى البلاد.
وأصبح أردوغان رئيسا للوزراء في عام 2002 ورئيسا عام 2014 وأعيد انتخابه في عدة انتخابات. ويعتقد الكثير من السياسيين من بينهم أردوغان نفسه أن الفوز في اسطنبول (سياسيا) يعني الفوز بتركيا .
إسطنبول لديها اقتصاد متنوع ولا تعتمد على قطاع واحد. وهي مسؤولة عن 27 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي لتركيا مع 20 بالمائة من القوى العاملة الصناعية في البلاد يقيمون في المدينة.
وبلغ إجمالي ميزانية بلدية إسطنبول في عام 2018 نحو 42.6 مليار ليرة تركية (7.78 مليار دولار).
وأخيرا تجذب المدينة ملايين السياح كل عام (12.5 مليون في عام 2018) أي حوالي 30 بالمائة من السياح الذين يزورون تركيا سنويا.
والحياة السياسية للرئيس رجب طيب أردوغان تؤكد صحة المقولة التي وضعها أردوغان منذ ربع قرن من أن من كسب إسطنبول كسب تركيا كلها .