السودان تتشبث بالحرية كاملة

الأحد, 14 أبريل 2019


المجلس العسكري ينال دعم السعودية
السودان تتشبث بالحرية كاملة


قال المحتجون في السودان إنهم سيواصلون الضغط في سبيل الحكم المدني بعد استقالة وزير الدفاع فجأة من رئاسة المجلس العسكري الانتقالي في أعقاب الإطاحة بالرئيس السابق عمر البشير بعدما حكم البلاد لمدة 30 عاما.
واستقال وزير الدفاع الفريق أول ركن عوض بن عوف من رئاسة المجلس العسكري الانتقالي بعد يوم واحد فقط له في المنصب مع مطالبة المحتجين بتغيير سياسي أسرع.
وانطلقت احتفالات صاخبة في شوارع الخرطوم ولوح آلاف المحتجين بالأعلام وأطلق البعض أبواق السيارات. وقال شهود إن مواطنين رددوا هتاف سقط الثاني! في إشارة إلى بن عوف.
ودعا تجمع المهنيين السودانيين الذي يقود الاحتجاجات إلى مزيد من المظاهرات . وجاء في بيان له: نواصل المشوار لاستكمال النصر لثورتنا الظافرة .. بتسليم السلطة لحكومة انتقالية مدنية .
ويُعتقد أن رئيس المجلس العسكري الجديد الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان عبد الرحمن أكثر استعدادا للحديث مع المتظاهرين.
البرهان ثالث أكبر قائد عسكري في القوات المسلحة السودانية ولا يعرف عنه الكثير في الحياة العامة وتولى منصب قائد القوات البرية ليشرف على القوات السودانية التي قاتلت في صفوف التحالف بقيادة السعودية في اليمن. وهو على صلات وثيقة بكبار القادة العسكريين في الخليج.
وأعلن الفريق أول عبد الفتاح البرهان رئيس المجلس العسكري الانتقالي بالسودان إلغاء حظر التجوال وإطلاق سراح كل المعتقلين وتحديد فترة انتقالية مدتها عامان.
وقال البرهان في بيان صحافي أطلب من السودانيين استكمال مطالب الثورة معا مشيرا إلى أنه سيتم تشكيل حكومة مدنية متفق عليها.
وطالب البرهان السودانيين بالمساعدة في العودة إلى الحياة الطبيعية وحيا الشباب والمرأة السودانية على سلمية الثورة داعياً إلى حوار مع جميع المكونات السودانية.
وأعلن البرهان تفكيك كل الواجهات الحكومية وغير الحكومية الحزبية. وقال: نعمل على توفير الخدمات التي تعين المواطنين على أعباء الحياة طالباً من السودانيين مواطنين وأحزاباً العودة إلى ممارسة الحياة الطبيعية.
وتعهد رئيس المجلس العسكري الانتقالي السوداني بـ اجتثاث نظام عمر البشير السابق ورموزه.
وأعربت المملكة العربية السعودية عن دعمها المجلس العسكري الانتقالي السوداني والإجراءات التي أعلنها ا في وقت سابق لتحقيق الاستقرار مؤكدة تأييدها لخيارات الشعب السوداني حيال مستقبله.
وذكرت وكالة الانباء السعودية الرسمية أن المملكة العربية السعودية من منطلق العلاقات التاريخية التي تربط بين البلدين والشعبين الشقيقين تؤكد تأييدها لما ارتآه الشعب السوداني الشقيق حيال مستقبله وما اتخذه المجلس العسكري الانتقالي من إجراءات تصب في مصلحة الشعب السوداني الشقيق .
كما جاء في البيان: إسهاماً من المملكة في رفع المعاناة عن كاهل الشعب السوداني الشقيق فقد صدرت توجيهات خادم الحرمين الشريفين للجهات المعنية في المملكة بتقديم حزمة من المساعدات الإنسانية تشمل المشتقات البترولية والقمح والأدوية .