كراهية السؤال عن الطعام والشراب

الأربعاء, 17 أبريل 2019


 عن أبي هريرة _ رضي الله عنه _ قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا دخل أحدكم على أخيه المسلم فأطعمه من طعامه فليأكل ولا يسأل عنه وإن سقاه من شرابه فليشرب ولا يسأل عنه . صححه الألباني في صحيح الجامع (518) .
تعليق السوط في البيت
عن ابن عباس _ رضي الله عنهما _ قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : علقوا السوط حيث يراه أهل البيت فإنه لهم أدب . رواه الطبراني وصححه الألباني في الصحيحة (3/432) .
التسمية والحمد عند الشراب في كل مرة من الثلاث
عن أبي هريرة _ رضي الله عنه _ قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يشرب في ثلاثة أنفاس إذا أدنى الإناء إلى فمه سمى الله تعالى وإذا أخره حمد الله _ تعالى _ يفعل ذلك ثلاث مرات . أخرجه ابن السني (465) والطبراني في الأوسط والهيثمي في المجمع (5/81) وإسناده حسن ..
الاقتصاد في الأكل
عن المقدام بن معد يكرب _ رضي الله عنه _ قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما ملأ آدمي وعاء شرا من بطنه بحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه فإن كان لا محالة فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنفسه . أخرجه أحمد (4/132) والترمذي (3/378) والحاكم (4/121) وصححه الألباني في الصحيحة (2265) . .
نصف آية حوت الطب كله !
قال الله سبحانه وتعالى : { وكُلُواْ وَاشْرَبُواْ وَلاَ تُسْرِفُواْ }الأعراف31 .
قال بعض العلماء : جمع الله بهذه الكلمات الطب كله . تذكرة السامع والمتكلم (ص121) و تفسير القرآن العظيم لابن كثير (2/186) . .