هذه تعليمات ميراوي لمدراء الصحة بالولايات

الخميس, 18 أبريل 2019


شدد وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات محمد ميراوي بالجزائر العاصمة على ضرورة إعداد مخطط عمل واضح الأهداف للتصدي للأوبئة والأمراض التي تظهر خلال موسم الحر. 
وخلال لقاء جمعه بمدراء الصحة للولايات دعا السيد ميراوي هؤلاء إلى ضرورة إعداد مخطط عمل واضح الأهداف لجميع مصالح الأوبئة والطب الوقائي حسب خصوصية كل ولاية كما أوصى بتدعيم هذه المصالح بالموارد البشرية الضرورية مع تفعيل دور مكاتب النظافة البلدية بالتنسيق مع مصالح الأوبئة والطب الوقائي وتعزيز المراقبة الصحية عبر الحدود قصد مكافحة الأمراض ذات الانتشار الدولي. 
كما أكد من جهة أخرى ضرورة تفعيل جميع اللجان التقنية بما فيها لجنة النظافة الاستشفائية ومكافحة الأمراض المنتشرة بالوسط الاستشفائي ولجنة النظافة والأمن واللجنة القطاعية للأمراض المتنقلة. 
وحثّ من جانب آخر على ضمان المراقبة الدائمة بالتنسيق مع المصالح الولائية المعنية لكل نقاط المياه الموجهة للشرب وسقي المحاصيل الزراعية وذلك بتكثيف أخذ العينات وتحليلها ومعالجتها مع تفعيل برنامج مكافحة الأمراض المتنقلة عن طريق الحيوانات وذلك بالتنسيق مع مصالح الفلاحة. 
وأعطى الوزير من جهة أخرى تعليمات صارمة لمدراء الصحة للتنسيق مع المصالح المعنية الأخرى للقيام بعمليات المراقبة والتفتيش لضمان النظافة الدائمة على مستوى أماكن التجمعات مثل المخيمات الصيفية ومطاعم الرحمة خلال الشهر الفضيل وقاعات الحفلات مع استغلال قنوات الاتصال المحلية لنشر ثقافة صحية نوعية لفائدة المواطنين. 
وبخصوص تجنيد عمال الصحة للتكفل بالمواطنين خلال شهر رمضان المعظم شدد السيد ميراوي على ضرورة تفعيل لجنة الإستعجالات والسهر على السير الحسن لهذه المصالح مع توفير كل الموارد والإمكانيات لهذا الغرض والسهر على الحضور الفعلي لفرق المناوبة الطبية وشبه الطبية والإدارية والتقنية والأمنية مع مواصلة الجهود فيما يتعلق بالإستشفاء المنزلي وتنفيذ اتفاقيات التوأمة . 
ق. ح