تأمين التراث الثقافي شعار للاحتفال بشهر التراث

السبت, 20 أبريل 2019


أعلنت وزيرة الثقافة مريم مرداسي أمس السبت بالجزائر العاصمة الانطلاق الرسمي لفعاليات شهر التراث (من 18 أفريل إلى 18 ماي) تحت شعار تأمين التراث الثقافي وذلك خلال افتتاح اشغال اليوم الدراسي الذي نظم بهذه المناسبة. 
 وقد أبرزت الوزيرة في كلمة افتتاح اليوم الدراسي بقصر الثقافة مفدي زكرياء أهمية شعار هذه السنة تامين التراث الثقافي لأن هذا التأمين أصبح كما قالت أمرا حيويا أمام استفحال ظاهرة سرقة الآثار والممتلكات الثقافية التي تغذيها شبكات اجرامية. وذكرت في هذا الصدد بالجهود التي بذلتها الجزائر في هذا السياق ادراكا منها بخطورة ذلك وارتباطه بالحفاظ على الامن القومي. 
 وقالت الوزيرة من جهة اخرى ان مفهوم تامين الممتلكات والتراث لا يقتصر على المعالجة الامنية فقط بل يشمل مجمل الإجراءات الاستباقية التي يتعين وضعها لتفادي الأضرار خاصة في هذه المرحلة التي تعمل فيها الوزارة على وضع التصورات الكفيلة بتفعيل دور الثقافة في ترقية السياحة في المواقع والحظائر الثقافية. 
 واضافت ان الأمر يتطلب الاستثمار اكثر في الأمن الوقائي والتكوين بمساهمة العديد من الجهود على مستوى القطاعات او بتفعيل دور المجتمع المدني في التحسيس بأهمية حفظ التراث .