معالجة 25 قضية متعلقة بسرقة الممتلكات الثقافية

الأحد, 21 أبريل 2019


توصلت مصالح الدرك الوطني خلال الثلاثي الأول من السنة الجارية 2019 من معالجة 25 قضية متعلقة بسرقة الممتلكات الثقافية ومن أبرزها إلقاء القبض على 3 أشخاص بولاية خنشلة من بينهم أجنبي كانوا يستغلون موقعا أثريا غير معروف بحثا عن بقايا آثار يهودية حسب ما أكده أمس السبت بالعاصمة الرائد مجاهد لعريبي ممثل القيادة العامة للدرك الوطني. 
وقال الرائد مجاهد لعريبي ممثلا عن المكتب المركزي لحماية التراث الثقافي والتاريخي التابع للدرك الوطني خلال مداخلته في اليوم الدراسي حول تأمين التراث الثقافي المنظم بقصر الثقافة بمناسبة شهر التراث أن الثلاثي الأول لـ 2019 شهد معالجة أكثر من 25 قضية لعل أهمها قضية محاولة الاعتداء على موقع أثري غير معروف أو مهمل بولاية خنشلة . وقد تم ـ يضيف - القبض على 3 أشخاص من بينهم رعية أوروبية تحمل جنسية إسرائيلية إلى جانب جنسية بلده التي دخل بها الى الجزائر. 
وأوضح المتحدث أن الموقوف الأجنبي هو دكتور مختص في علم الآثار يتقن 5 لغات كان يقوم رفقة مساعديه بحفريات غير شرعية على موقع مهمل بتراب الولاية بهدف العثور على مستحاثات تثبت التواجد اليهودي في المنطقة . وقد تم ـ حسبه- إبلاغ وزارة الثقافة بتفاصيل القضية الذي تم معالجتها منذ 20 يوما فقط .