النقل الجوي في ارتفاع بفرنسا ووجهة الجزائر في تراجع

الثلاثاء, 23 أبريل 2019


بلادنا تضم أكبر مساحة مطارات في إفريقيا 
النقل الجوي في ارتفاع بفرنسا ووجهة الجزائر في تراجع 


سجل النقل الجوي في فرنسا ارتفاعا بنسبة 5 بالمائة خلال الثلاثي الأول من سنة 2019 (5ر5 بالمائة في شهر مارس) حسبما أكدت أمس الإثنين المديرية العامة للطيران المدني التي أشارت إلى تسجيل تراجع في وجهة الجزائر. 
وتظهر إحصائيات ذات المديرية أن حركة النقل الدولي في توجه حسن خلال شهر مارس 2019 (+3ر5 بالمائة) على خلاف الأشهر السابقة مع تسجيل نقطة جيدة جدا بالنسبة لإفريقيا. 
وبالفعل لم يرد الارتفاع الأكثر الأهمية من أمريكا (+0ر7 بالمائة) ولكن من إفريقيا بـ+8ر8 بالمائة. وزادت حركة النقل الجوي نحو اوروبا بـ+5ر4 بالمائة والنقل مع آسيا بـ+6ر3 بالمائة. 
واوضحت المديرية العامة للطيران المدني انه من بين الوجهات الأكثر حركية نجد البرازيل بـ+6ر30 بالمائة وتونس (+7ر16 بالمائة) والمغرب (+3ر12 بالمائة).  واضاف ذات المصدر أن حركة النقل الدولية سجلت ارتفاعا على العموم خلال الثلاثي الأول من سنة 2019 بـ+1ر5 بالمائة وتسجيل ذروات (+7ر8 بالمائة نحو امريكا) و(+2ر7 نحو إفريقيا) مشيرا انه من بين الوجهات الرئيسية الجزائر هي الوحيدة التي تسجل ارقاما منخفضة (-7ر3 بالمائة) على الرغم من ان الجزائر تضم أكبر مساحة مطارات في إفريقيا. 
 وحسب المختصين من المفروض أن يساعد المطار الجديد الذي سيُدشن قريبا على التخفيف من اكتظاظ الأرضية بطاقة عشرة ملايين مسافر سنويا معتبرين أن الجزائر عليها ان تنفتح اكثر على شركات الطيران منخفضة التكلفة (لو كوست) التي لا تمثل سوى 7 بالمائة من حركة نقل المسافرين (مقابل 40 بالمائة في المغرب). 
 وبخصوص شركات الطيران اظهرت إحصائيات المديرية العامة للطيران المدني فارقا سلبيا في النمو بالنسبة لفرنسا بـ+8ر4 بالمائة مقابل +0ر6 بالمائة بالنسبة للمتعاملين الاجانب. 
 وعلى الصعيد الدولي تبقى المنافسة شديدة نوعا ما بين الناقلين الفرنسيين ومنافسيهم (بفارق -6ر0 نقطة) ولكن السوق الداخلية تسجل عجزا بالنسبة للناقل الجوي الفرنسي  (-5ر7 نقاط). 
 وبالنسبة للمطارات فقد سجل مطار شارك-دي-غول (باريس) +1ر7 بالمائة أي ارتفاع خلال نفس الثلاثي بـ +7ر5 بالمائة في حين لم يسجل مطار أورلي سوى +0ر1 بالمائة في شهر مارس و+6ر0 خلال الثلاثي مشيرا إلى ان اكبر ارتفاع سُجل على مستوى المناطق. وتم تسجيل ارتفاع برقمين في كل من نانت وليون وبال-مولوز وبوردو وبوفي. 
ق. ح