المفوضية الأوروبية: استقالة ماي لن تغير شيئا بمفاوضات بريكست

السبت, 25 مايو 2019


أعلنت المفوضية الأوروبيةأن استقالة رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي لن تغيّر شيئا في موقف الدول الـ27 الأعضاء بشأن الاتفاق المبرم حول خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بريكست .
جاء ذلك في تصريحات إعلامية أدلت بها من العاصمة البلجيكية بروكسل مينا أندريفا المتحدثة باسم المفوضية التي تعتبر هيئة تنفيذية تابعة للاتحاد الأوروبي.
وقالت أندريفا إن الاتحاد الأوروبي سيحترم رئيس الوزراء (البريطاني) الجديد لكن ذلك لا يغير شيئا في الموقف الذي اعتمده المجلس الأوروبي حول اتفاق خروج بريطانيا من التكتل .
وأضافت أن رئيس المفوضية جان كلود يونكر علم باستقالة ماي ولم يبدِ أي سرور. لقد قدّر العمل معها وهو يحترمها ويعتبرها امرأة شجاعة .
وشددت المتحدثة على أن الرئيس يونكر جاهز لنسج علاقات عمل مع رئيس الوزراء الجديد أيا يكن بدون أن يوقف محادثاته مع تيريزا ماي .
ويأتي موقف المفوضية الأوروبية عقب إعلان ماي في وقت سابق الجمعة تنحيها عن رئاستيْ الحكومة وحزب المحافظين اعتبارا من 7 جوان المقبل تلبية لقرار الحزب الحاكم.
وعلّق أحد أبرز المرشحين لخلافة ماي وزير الخارجية السابق بوريس جونسون على استقالتها قائلاً إن الأوان قد آن لإنجاز بريكسيت .
ورفض مجلس العموم البريطاني (البرلمان) ثلاث مرات الاتفاق الذي توصلت إليه ماي مع دول الاتحاد الأوروبي الـ27 بشأن بريكسيت.