الشعب يطمح للعيش في كنف مجتمع عادل

الأحد, 16 يونيو 2019


طبي يُنصّب رئيسا أول للمحكمة العليا ويؤكد:
الشعب يطمح للعيش في كنف مجتمع عادل


ف. زينب
أشرف وزير العدل حافظ الأختام سليمان براهمي أمس السبت على مراسم تنصيب الرئيس الأول الجديد للمحكمة العليا عبد الرشيد طبي الذي أكد أن الشعب يطمح للعيش في كنف مجتمع عادل مشددا على ضرورة استقلالية القضاء كما تم خلال هذه المراسم التي جرت بمقر المحكمة العليا أيضا تنصيب النائب العام لدى ذات الهيئة عبد الرحيم مجيد.
ودعا الرئيس الأول الجديد للمحكمة العليا عبد الرشيد طبي إلى تكثيف الجهود وتوحيد الصفوف لتحقيق تطلعات الشعب الذي يطمح للعيش في كنف مجتمع عادل تحكمه سلطة قضائية مستقلة .
وقال طبي إن التحديات الكبيرة التي تعيشها العدالة في هذه المرحلة تفرض علينا جميعا من قضاة وموظفي ومساعدي العدالة وخاصة هيئة الدفاع تكثيف الجهود وتوحيد الصفوف لنكون في مستوى تطلعات الشعب الأبي الذي عبّر عن طموحه في أن يعيش في كنف مجتمع عادل وهو طموح مشروع تحكمه سلطة قضائية مستقلة يتحلى جميع أعضائها بأخلاقيات المهنة ويقوم كل واحد منا بدوره المنوط به على أحسن وجه .
من جهة أخرى أكد طبي استعداده الكامل للمساهمة بكل ما أوتي من جهد في خدمة القضاء مشيرا إلى أن استقلالية السلطة القضائية أصبحت مطلبا اجتماعيا بامتياز مضيفا بالقول أن المرحلة الحساسة والحاسمة التي تشهدها البلاد تعد مرحلة مفصلية يتطلع من خلالها المواطن لبناء دولة القانون .
يذكر أن رئيس الدولة عبد القادر بن صالح كان قد عين الاثنين المنصرم عبد الرشيد طبي رئيسا أولا للمحكمة العليا خلفا لسليمان بودي الذي شغل هذا المنصب منذ 2013 وعبد الرحيم مجيد نائبا عاما لديها خلفا لبن عبيد الوردي.
للإشارة فإن عبد الرشيد طبي (59 سنة) خريج المدرسة الوطنية للإدارة فرع القضاء سنة 1983 ومتحصل على دبلوم المدرسة الوطنية للإدارة العامة بكيبك (كندا).
وبخصوص مساره المهني في سلك القضاء تقلد طبي منصب أمين عام للمحكمة العسكرية بالبليدة (في إطار الخدمة الوطنية) ووكيل الجمهورية في عدة محاكم من الوطن (سيدي عيسى سور الغزلان بوسعادة بوحجار) وكذا نائب عام مساعد بمجلس قضاء سطيف ومدير موظفي إعادة التربية بوزارة العدل ورئيس ديوان وزير العدل حافظ الأختام ونائب عام بمجلس قضاء أم البواقي والبويرة ومحام عام نائب عام مساعد بالمحكمة العليا.
كما تقلد طبي وظائف سامية خارج القضاء حيث كان رئيس ديوان حكومة (أحمد بن بيتور) ورئيس ديوان وزير المجاهدين ورئيس ديوان رئيس المجلس الشعبي الوطني وأمين عام المجلس الشعبي الوطني وكذا مدير عام للعلاقات الدولية بالمجلس الشعبي الوطني.
وبهذه الصفة شارك طبي في عدة ملتقيات دولية وندوات إقليمية في إطار الاتحاد البرلماني العربي والاتحاد البرلماني الدولي والجمعية البرلمانية الأورو متوسطية والمحكمة الجنائية الدولية والبرلمان الأوروبي وكذا جلسات الاستماع البرلماني في الأمم المتحدة وبرلمانات دول منظمة التعاون الإسلامي.