سوء المعاملة والاعتداءات تتربص بأطفال الجزائر

الثلاثاء, 18 يونيو 2019


ملتقى وطني حول ثقافة التبليغ قريبا
سوء المعاملة والاعتداءات تتربص بأطفال الجزائر
 
كشفت المفوضة الوطنية للطفولة رئيسة الهيئة الوطنية لحماية وترقية الطفولة مريم شرفي أمس الاثنين بالجزائر العاصمة أنه يجري التحضير لتنظيم قبل نهاية السنة الجارية ملتقى وطني حول تعزيز ثقافة التبليغ وحسب شرفي فقد تم تسجيل 660 اخطار حول المساس بحقوق 1.183 طفلا من بينها 332 طفل يقل عمرهم عن 6 سنوات و607 آخر يتراوح سنهم من 7 إلى 13 سنة و244 طفل يفوق سنهم 14 سنة . 
وأوضحت السيدة شرفي خلال لقاء حول تنمية الطفولة الصغيرة أن الهيئة تحضر لتنظيم ملتقى وطني حول تعزيز ثقافة التبليغ بالتنسيق مع ممثل الأمم المتحدة للطفولة بالجزائر وذلك قبل نهاية السنة الجارية من أجل وضع تدابير تساهم في تشجيع التبليغ وتعزيز الآليات المتعلقة بهذا المجال لا سيما التبليغ عن المساس بحقوق الطفل. 
ومن هذا المنظور أشارت ذات المسؤولة إلى أن عدد المكالمات الهاتفية المسجلة على مستوى خلية تلقي الإخطارات عبر الرقم الأخضر للهيئة (11-11) بلغ 307.900 مكالمة تمثلت أساسا في طلب استفسارات أو توضيحات حول مختلف المجالات المرتبطة بمجال الطفولة أو حول مهام الهيئة وأنه تم تسجيل 660 اخطار حول المساس بحقوق 1.183 طفلا من بينها 332 طفل يقل عمرهم عن 6 سنوات و607 آخر يتراوح سنهم من 7 إلى 13 سنة و244 طفل يفوق سنهم 14 سنة . 
وأضافت نفس المتحدثة أن هذه الإخطارات تمحورت لاسيما حول سوء المعاملة أو استغلالها في التسول مبرزة أن بعضها تمت معالجتها مع قضاة الأحداث وأخرى مع مصالح الوسط المفتوح. 
 ولهذا الغرض أشارت السيدة شرفي إلى أن الطفولة تتطلب كل الاهتمام والرعاية عبر كافة مراحل نموها مؤكدة أن الجزائر حققت خطوات كبيرة في مجال حماية هذه الشريحة وترقيتها بتخصيص الإمكانيات الضرورية ووضع قوانين واتخاذ التدابير اللازمة ضمن برامج التكفل والوقاية في عدة مجالات من بينها التربية والتعليم والصحة والتلقيح والتغذية والترفيه واللعب والحماية. 
 ولدى تطرقها إلى موضوع اللقاء أشارت السيدة شرفي أن الهيئة أطلقت بالتنسيق مع ممثل صندوق الأمم المتحدة بالجزائر حملة وطنية حول الطفولة الصغيرة تتمثل في ومضات إشهارية مرئية ومسموعة ولافتات تحسيسية تحث على أهمية العناية بنمو الطفل في المراحل الأولى من حياته (0-3 سنوات) خاصة في المجال الصحي والنفسي والحماية. 
من جهته أكد ممثل صندوق الأمم المتحدة للطفولة بالجزائر ومارك لوسي على استعداده للعمل بالتنسيق مع هيئة ترقية الطفولة من أجل مرافقتها في المجالات المرتبطة بترقية هذه الشريحة مشيدا بـ المجهودات المكثفة المستمرة التي تبذلها الجزائر في مجال حماية وترقية الطفولة خاصة الطفولة الصغيرة بأعمال ملموسة ومدمجة .
ن. أيمن