الجزائر تزودت بإستراتيجية طموحة لتطوير الطاقات المتجددة

الثلاثاء, 25 يونيو 2019


بوقادوم يؤكد في قمة الضفتين: 
الجزائر تزودت بإستراتيجية طموحة لتطوير الطاقات المتجددة


أكد وزير الشؤون الخارجية صابري بوقادوم أمس الاثنين بمرسيليا أن الجزائر تزودت بإستراتيجية طموحة من أجل تطوير الطاقات المتجددة مشيرا إلى رصد تمويلات واستثمارات هامة في هذا المجال.
وخلال الجلسة الأولى لأشغال قمة الضفتين المخصصة لموضوع بناء معا منطقة متوسطية مستدامة أكد الوزير قائلا خصصت الجزائر تمويلات واستثمارات هامة في هياكل قاعدية عصرية وآمنة كما تزودت بإستراتيجية طموحة في مجال تطوير الطاقات المتجددة .
واعتبر رئيس الدبلوماسية الجزائرية في هذا الشأن أن هذا الرصيد المعتبر سيكون ضروريا لتجسيد المشاريع شبه الإقليمية التي يتحملها جميع الفاعلين على مستوى الضفتين . 
كما أضاف من الواضح أن نجاح هذه المشاريع مرهون بتعبئة تمويلات كافية واستثمارات هامة من أجل ضمان تجسيدها إضافة إلى متابعة صارمة ومنتظمة بفضل وضع آلية تقييم ومتابعة مؤكدا أن الجزائر لن تدخر أي جهد من أجل تقديم مساهمتها في هذه المقاربة المبتكرة والشاملة خدمة للجميع .
واسترسل يقول أن الجزائر التي سجلت دائما انتمائها إلى الفضاء المتوسطي كمحور استراتيجي لسياستها الخارجية وكأولوية لتعاونها الدولي لن تدخر أي جهد من أجل تقديم مساهمتها في هذه المقاربة المبتكرة والشاملة خدمة للجميع . 
من جهة أخرى تطرق الوزير مطولا إلى مسألة الغاز الطبيعي الذي آثر في الملمح الطاقوي للضفتين بشكل واسع والذي حسب قوله يمنح في إطار المسعى الجزائري الشامل نموذجا للشراكة الناجحة على عدة أصعدة .
وكدليل على ذلك تحدث بوقادوم عن تموين الاتحاد الأوروبي بالغاز الجزائري من خلال أنبوبي الغاز الأورو-مغاربيين حيث يكرس هذا التموين الرابط المهيكل بين منطقتينا المجاورتين والذي سيتعزز مستقبلا بإنجاز مشروع الربط لاغوس-الجزائر الذي ستكون له العديد من الانعكاسات الإيجابية .
ولدى تطرقه لمنتدى الجزائر حول الطاقات المنظم يوم 8 أفريل المنصرم ذكر وزير الشؤون الخارجية بأن حوالي 300 مشارك يمثلون بلدان المنطقة والفاعلة في هذا المسار وجهوا رسائل قوية من أجل إعطاء دفع جديد للتعاون والشراكة رابح-رابح .
واعتبر الوزير في هذا السياق أن الأفكار والمبادرات التي رأت النور من 45 اقتراح مشروع منبثق عن منتدى الجزائر لاسيما فيما يتعلق بالطاقات المتجددة إضافة إلى الفعالية الطاقوية أو أرضيات تبادل الممارسات الجيدة تعطي بعدا ملموسا لخارطة طريقنا من أجل نجاح انتقالنا نحو نموذج اقتصادي مستدام وذي انبعاث قليل للكاربون .
واسترسل قائلا من واجبنا ومسؤوليتنا الاستماع وإدراج الاقتراحات التي تمت صياغتها في سياساتنا القطاعية .
وتتطلع القمة إلى إعادة بعث ديناميكية جديدة للتعاون بين بلدان الضفة الغربية.
ق. ح