مرزاق علواش حاضر في مهرجان ميونيخ

الثلاثاء, 25 يونيو 2019


بفيلم ريح رباني ..
مرزاق علواش حاضر في مهرجان ميونيخ


يشارك الفيلم الروائي الطويل ريح رباني لمرزاق علواش في الطبعة الـ37 لمهرجان ميونيخ (فيلماست ) المقرر بهذه المدينة الألمانية من 26 جوان إلى 6 جويلية المقبل حسب ما علم لدى المنظمين. 
وقد برمج فيلم ريح رباني في فئة السينمائيين الأحرار إحدى الفئات غير التنافسية للمهرجان الذي يحتوى على ثلاث فئات تنافسية. 
ويشارك في هذه الفئة - مفتوحة لأفلام الروائية والوثائقية- قرابة 40 فيلما من عدة بلدان. 
ويروي فيلم ريح رباني قصة شاب متكتم ومضطرب يعيش في قرية صحراوية وكان يقضي جل وقته في قراءة القرآن والصلاة قبل ان يلتقي بفتاة تقاسمه نفس الأحاسيس والاضطرابات. 
 وأنتج هذا الفيلم الروائي الذي مدته 93 دقيقة عام 2018 وشارك في عدة مهرجانات منها ايام قرطاج السنيمائية في نوفمبر 2018 وكذا الطبعة الـ43 من المهرجان الدولي للفيلم بتورنتو (كندا) المنظم في سبتمبر الماضي. 
يعتبر مرزاق علواش الذي ارتبط اسمه بفيلمه الأسطوري عمر قتلتو (1976) من أهم السينمائيين الجزائريين ومن بين أعماله التي نالت نجاحا معتبرا منها السطوح (2013) و مادام كوراج (2015) و تحقيق في الجنة وهو فيلم وثائقي انتج في 2016 وسبق لهذه الافلام ان شاركت في مهرجانات دولية منها مهرجان البندقية السينمائي الدولي ومهرجان برلين وغيرها من المحافل السينمائية عبر العالم. 
ويعد مهرجان ميونيخ الذي أطلق في 1981 من بين أهم المواعد السينمائية في المانيا بعد مهرجان برلين ويستقطب سنويا اكثر من 70الف زائر ما بين محبي الفن السابع ومهنيّي السينما.