الجزائر ليست مهددة بأزمة غاز قريباً

الخميس, 27 يونيو 2019


يُتوقع أن تغطي احتياطات الغاز الطبيعي للجزائر بشكل واسع الاحتياجات الوطنية إلى غاية الفترة 2035-2040 حسب ما أفاد به أحمد مشراوي مستشار بالجمعية الجزائرية لصناعة الغاز. 
وأوضح ذات الخبير بوهران على هامش أشغال المنتدى السادس لذات الجمعية أنه لا يوجد أي مشكلة في هذا الصدد وأن الاحتياطات المتوفرة ستغطي بشكل واسع الاحتياجات الوطنية في هذا المجال إلى غاية 2035 بل حتى إلى 2040 . 
وأشار السيد مشراوي الذي شغل منصب نائب رئيس بسوناطراك ومستشار سابق بوزارة الطاقة إلى أن الجزائر ستواصل تصدير جزء من غازها ويمكنها كذلك أن تلبي كل الاحتياجات الوطنية التي تعرف ارتفاعا متواصلا . 
وأضاف ذات المتحدث نحن في أمان إلى غاية 15 سنة المقبلة لكن بعد ذلك لابد من التفكير في حلول والبحث عن خيارات أخرى مشيرا إلى أن الأمر يتعلق في المقام الأول بالأمن الطاقوي للبلاد والتركيز على الطاقات المتجددة والتفكير في استغلال الغاز الصخري. 
و سيسمح الأمن الطاقوي بضمان الغاز للمواطن إلى ما بعد 2035 في حين ستسمح الطاقات المتجددة باقتصاد الغاز المستعمل في إنتاج الكهرباء حسب ما أوضحه ذات المصدر مضيفا أن إنتاج الكهرباء انطلاقا من مصادر أخرى سيسمح باقتصاد كميات هامة من الغاز الطبيعي .