هذه اقتراحات رحابي لإثراء الدستور

الأحد, 12 يوليو 2020


هذه اقتراحات رحابي لإثراء الدستور
أكد الدبلوماسي والوزير الأسبق عبد العزيز رحابي يوم الاحد في مساهمة له حول مشروع تعديل الدستور وجود عوامل إيجابية قد تمكن الجزائر من تجاوز الديناميكيات السلبية لتحقيق تحول ديمقراطي فعلي.
وفي مساهمة له ضمت اقتراحاته بخصوص مسودة تعديل الدستور قدمها في إطار النقاش العام حول هذا المسعى استعرض السيد رحابي وجهة نظره في هذا الشأن مذكرا بأن الجزائر التي ضيعت سابقا فرصا سياسية واقتصادية تتوفر اليوم على عوامل إيجابية من المستطاع أن تخرجنا من الديناميكيات السلبية وهو ما تشير إليه كل الحقائق مجتمعة .
وفي صدارة هذه المؤشرات التي استعرضها السيد رحابي الوعي الجماعي للدولة والمجتمع تحت الضغط الشعبي بالضرورة الملحة لإعادة تأسيس عميق للنظام السياسي .
 وللإجابة على جملة من التساؤلات ذات الصلة بعملية تعديل الدستور حاول السيد رحابي استشفاف النية التي ينبثق عنها هذا المشروع وهل هي مرتبطة بمنظور ربط الجزائر بالعصر الحالي وإلحاق البلد بسرب الحداثة المؤسساتية وإرساء القانون أو منظور ضمان ديمومة النظام السياسي الذي زعزعه الحراك .
وذكر في هذا السياق بأنه لطالما دافع ورافع عن مسألة إدخال الحراك في مشروع سياسي تاريخي من خلال منح الإمكانيات اللازمة للجزائريين لتنظيم أنفسهم ضمن منظور سياسي والاندماج في القوى السياسية والاجتماعية المهنية الحالية أو إنشاء أطر جديدة لتوسيع القاعدة الديمقراطية للمجتمع.
ويرى السيد رحابي في هذا الإطار بأن الحوار الجاري حاليا يحتاج إلى توسيع دائرة النقاش بشكل شفاف مع الأخذ بعين الاعتبار كل الاستنتاجات المتمخضة عن النقاشات الراهنة والسابقة من أجل الوصول إلى تحقيق خطوة تأسيسية في مسار تحول التنظيم السياسي وهو ما لا يمكن تحقيقه إلا من خلال الإرادة السياسية والتزام ومرافقة أعلى السلطات في البلاد لهذا المشروع .