يوم دراسي حول الصحراء الغربية

الاثنين, 03 أغسطس 2020


يوم دراسي حول الصحراء الغربية 
ينظم المرصد الجامعي الدولي من اجل الصحراء الغربية يوم 12 نوفمبر المقبل يوما دراسيا باستعمال تقنية التحاضر عن بعد حول موضوع الرهانات المعاصرة لهذا الاقليم غير المستقل الذي ينتظر تصفية الاستعمار.
وأكد المرصد ان هذا اليوم الدراسي موجه للطلبة الذين يحضرون شهادة دكتوراه وما بعد الدكتوراه الراغبين في تقديم بحوثهم حول هذا الموضوع.
وأوضح المرصد الجامعي الدولي من اجل الصحراء الغربية الموجود مقره بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية لجامعة السوربون ان الامر يتعلق بيوم متعدد التخصصات (علوم انسانية واجتماعية وآداب وفنون ولسانيات وعلم اجتماع اللسانيات والعلوم القانونية والاقتصادية وغيرها) التي تهتم بالرهانات المعاصرة للاقليم (الحقوق والعلوم السياسية واقتصاد وعلم الاجتماع الديمغرافي).
ويتطرق اللقاء أيضا الى مسائل اقل ارتباطا بالنزاع في الصحراء الغربية (تاريخ وأنثروبولوجيا وعلم الاثار) والإشكاليات التي تمس أيضا المناطق المجاورة للصحراء الغربية (الهجرة والفنون والتراث واللغات).
ودعا المرصد الشركاء الأكاديميين الى ارسال بحوثهم قبل يوم 1 سبتمبر 2020.
ويعتبر المرصد الجامعي الدولي من اجل الصحراء الغربية الذي يضم مجموعة من الشركاء الأكاديميين من كل الجنسيات ومختلف الاحجام أداة عملية للإنتاج ولتقاسم المعارف حول الحركيات التاريخية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية في الصحراء الغربية وعلى مستوى سكان الصحراء الغربية بما فيهم الشتات.