الإشاعات تُربك المقبلين على البكالوريا

الاثنين, 03 أغسطس 2020


وزارة التربية تُكذّب ما تداولته مواقع التواصل الاجتماعي
**
ـ إشاعات عن جعل البكالوريا اختيارية.. والوصاية تنفي
*س. إبراهيم*
فندت وزارة التربية الوطنية أمس الاثنين معلومات تداولتها بعض مواقع التواصل الاجتماعي بخصوص قرارات مزعومة تقضي باعتماد نظام الانقاذ واجراء امتحان شهادة البكالوريا دورة سبتمبر 2020 في المواد الأساسية فقط وإمكانية جعله اختيارياً وبات مئات الآلاف من التلاميذ المقبلين على الباك فريسة لإشاعات التي تغزو مواقع التواصل وخاصة الفيسبوك ما يجعلهم عُرضة للإرباك في أسابيع حاسمة لتحضير أهم امتحان دراسي. 
وأكدت الوزارة في بيان لها أنه تبعا لما تم تداوله في بعض مواقع التواصل الاجتماعي بخصوص ادعاءات بشأن قرارات تخص امتحان شهادة البكالوريا فإن وزارة التربية الوطنية تفند تفنيدا قاطعا هذه المعلومات التي لا أساس لها من الصحة والتي تهدف إلى تغليط الراي العام والتأثير على نفسية واستقرار التلاميذ خلال هذه الفترة الحاسمة المرتبطة بتحضير الامتحان والتي تتطلب كثيرا من الطمأنينة والاستعداد والتركيز والمرافقة .
ودعا البيان الجميع إلى الكثير من اليقظة وتقصي المعلومة من مصدرها الرسمي من خلال الاطلاع اليومي على الموقع الالكتروني للوزارة وصفحاتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي.
كما دعت الوزارة كل التلاميذ إلى اليقظة والحذر والقدرة على التمييز فيما يخص المعلومات التي تصلهم خارج القنوات الرسمية لوزارة التربية الوطنية.
يشار إلى أن بعض مواقع التواصل الاجتماعي تداولت مؤخرا معلومات أسندتها إلى الوزارة الوصية مفادها اعتماد الإنقاذ لمن تحصلوا على معدل 9 من 20 في امتحان شهادة البكالوريا وكذا إجرائه في المواد الاساسية فقط .
كما تداول البعض وثيقة منسوبة إلى مسؤول كبير في وزارة التربية تتضمن معطيات تشير إلى جعل اجتياز بكالوريا 2020 مسألة اختيارية وهو ما أفرح بعض التلاميذ الذين باتوا مطالبين بالتركيز أكثر على التحضير للامتحان رغم صعوبة الظروف الصحية وتجنب تصديق كل ما تتناقله وسائط التواصل الاجتماعي وفي حال شعورهم بأن حياتهم في خطر يمكنهم اتخاذ قرار بعدم خوض الامتحان حيث يبقى حفظ النفس أولوية الأولويات..


توسيع بث قناة المعرفة إلى نيل سات
أعلنت وزارة التربية الوطنية أمس الإثنين عن توسيع بث القناة التعليمية العمومية السابعة المعرفة إلى القمر الصناعي نيل سات وذلك لتمكين المقبلين على اجتياز امتحاني شهادة التعليم المتوسط وشهادة البكالوريا (دورة 2020) من المراجعة والمرافقة البيداغوجية.
وأوضحت الوزارة في بيان لها أن القناة التعليمية العمومية السابعة المعرفة التي تبث على القمر الصناعي ألكوم سات 1 قد تم توسيع بثها إلى القمر الصناعي نيل سات وفق الترددات التالية:Nilesat 7 3 w frequence 11679 H DVB – S 27500.
ودعت الوزارة المقلبين على اجتياز امتحاني شهادة التعليم المتوسط وشهادة البكالوريا إلى الاستعانة بالحلول والتمارين المقدمة من خلال هذه القناة التعليمية.
يذكر أن قناة المعرفة العمومية للتعليم عن بعد والتي أشرف الوزير الاول عبد العزيز جراد على اطلاقها يوم 19 ماي الماضي عبر القمر الاصطناعي الكوم سات-1 تعتبر أول قناة تختص في تقديم الدروس ومرافقتهم نفسيا.
وتقدم القناة دروسا تعليمية وتدعيمية وتمارين وحلولا ومرافقة نفسية للتلاميذ وتجند ما يقارب 100 أستاذ ومفتش لتغطية مختلف الفضاءات الالكترونية والبرامج التلفزيونية للقناة على غرار مفاتيح النجاح وتتراوح مدة الحصة التعليمية من 30 دقيقة إلى ساعة وربع الساعة.
وتتناول القناة 9 مواد مدرسة لتلاميذ السنة الرابعة متوسط وكذا المواد المدرسة للمقبلين على امتحان البكالوريا والخاصة بست شعب.