سنن مهجورة التداوي بالدعاء

الجمعة, 07 أغسطس 2020


ومن السنن النبوية التي حرص عليها النبي صلي الله وسلم واتبعه فيها كبار الصحابة والتابعي وتابعي التابعين رضوان الله عليهم جميعا وهجرها المسلمون سنة التداوي بالدعاء
فعن أمّ المؤمنين عَائِشَةَ رضي الله عنها قالت: كَانَ رَسُولُ اللهِ صلّى الله عليه وسلّم إِذَا اشْتَكَى مِنَّا إِنْسَانٌ مَسَحَهُ بِيَمِينِهِ ثُمَّ قَالَ: (أَذْهِبِ الْبَاسَ رَبَّ النَّاسِ وَاشْفِ أَنْتَ الشَّافِي لاَ شِفَاءَ إِلاَّ شِفَاؤُكَ شِفَاءً لاَ يُغَادِرُ سَقَمًا) رواه مسلم بهذا اللفظ وله ألفاظ أخرى متفق عليها.
ولا شك أن المسلم يعتقد اعتقادًا جازمًا أن الشافي هو الله عز وجل قال الله تعالى على لسان نبيّنا إبراهيم عليه الصّلاة والسلام في معرِض وصفه لربِّ العالمين: {وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ} (الشعراء: 80) فهي صفة جليلة عظيمة من صفاته عزّ وجلّ وقد كان رسول الله صلّى الله عليه وسلّم حريصًا على زرع هذا المعنى العظيم في نفوس المؤمنين
السنة النبوية الشريفة حثت المسلمين على التقرب علي الله بأدعية مختلفة حال المرض يطلب بها الشفاء منه سبحانه وتعالى ولم يكن هذا يعني أنه لا يهتمُّ بالتّداوي أو يحرص عليه وإنما كان يهدف إلى تصحيح عقيدة المسلم فالدواء لن يُحَقِّق الشفاء إلا بإذن الله عزّ وجلّ والدعاء الذي عَلَّمنا إيّاه رسول الله صلى الله عليه وسلم هو وسيلة عمليَّة من وسائل العلاج.
أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أيضا روي عنها: أن النّبي صلّى الله عليه وسلّم كان إذا اشتكى الإنسان الشّيء منه أو كانت به قرحة أو جرح قال النّبي صلّى الله عليه وسلّم بأصبعه هكذا -ووضع سفيان بن عيينة راوي الحديث سبّابته بالأرض ثم رفعها- وقال: (باسم الله تربة أرضنا بريقة بعضنا يُشفى سقيمنا بإذن ربنا) متفق عليه.
*الدعاء سر الشفاء 
ولا شك أن هذا الأرث النبوي قد غفل عنها كثير من النّاس لاسيما الأطباء والمشتغلين بمعالجة النّاس فإنّ المريض قد يعاني أمدًا طويلًا ويجرِّب صنوف الأدوية وطرق العلاج ثم قد لا يخرج بكبير طائل وأمّا هذا العلاج النّبوي بالدّعاء فإنّه مضمون النّتيجة والعاقبة كما أخبر الّذي لا ينطق الهوى.
وأفتداء بالهدي النبوي فليس أمامنا الإ ترديد هذه الأدعية مع تمام اليقين والاعتقاد أنها ستقود العبد المسلم إلي الشفاء والبرأ من أي مكروه وتحقق الشفاء والعافية من كل مرض ومكروه