برنامج وطني خاص لتنظيم ملاجئ الصيد الحرفي

الجمعة, 07 أغسطس 2020


برنامج وطني خاص لتنظيم ملاجئ الصيد الحرفي
كشف وزير الصيد البحري والمنتجات الصيدية سيد أحمد فروخي يوم الخميس ببومرداس عن إطلاق برنامج قطاعي خاص لتأطير وتنظيم الملاجئ الطبيعية التقليدية المخصصة للصيد الحرفي التقليدي المنتشرة عبر كل الولايات الساحلية للوطن.
وقال الوزير فروخي في تصريح صحفي عقب زيارة تفقد ومعاينة للأشغال التطوعية التي تمت على مستوى الملجأ الطبيعي للصيد الحرفي التقليدي القوس بمدينة دلس شرق الولاية بأن دائرته الوزارية أطلقت مؤخرا برنامجا قطاعيا لتأطير وتنظيم الملاجئ الطبيعية المخصصة للصيد الحرفي التقليدي والتي عددها 56 عبر كل الولايات الساحلية للوطن .
وبعد أن أشار إلى أن هذه الملاجئ الطبيعية التقليدية تشغل الآلاف من الصيادين الصغار أوضح بأن من بين أهم ما يتضمنه هذا البرنامج المدرج ضمن البرامج التنموية للحكومة تثمين قدرات القطاع في المجال مع المحافظة على الديناميكية التنموية الموجودة حاليا بغرض تحقيق التنمية المستدامة .
 كما يتضمن هذا البرنامج أو ورقة الطريق ـ يضيف الوزير ـ إطلاق برامج تكوينية شاملة لكل الصيادين والحرفيين و مرافقة المعنيين من أجل الارتقاء إلى صف صيادين محترفين والعمل على هيكلة الصيادين وتنظيمهم في جمعيات مهنية تسهر على تحسين وتطوير ظروف عمل المهنيين وعلى تسيير هذه الملاجئ ومرافقتهم في مجال الحماية الاجتماعية .