20 مترشحاً تحت مقصلة المجلس الدستوري

  • PDF

أودعوا ملفاتهم لسباق الرئاسيات قبل انقضاء الآجال
20 مترشحاً تحت مقصلة المجلس الدستوري 

ـ هذه القائمة الكاملة للمترشحين ـ مبدئيا ـ لرئاسيات 2019

س. إبراهيم 
انقضت منتصف ليلة الأحد إلى الإثنين الآجال التي حددها المجلس الدستوري لإيداع ملفات الترشح الخاصة برئاسيات 18 أفريل المقبل وقد أودع 20 مترشحا ملفاتهم لدى الهيئة الدستورية التي ستفصل في صحة هذه الملفات حيث تهدّد مقصلة هيئة بلعيز بإقصاء العديد من الأسماء التي لا تستوفي الشروط الضرورية الواجب توفرها لخوض أهم سباق سياسي في البلاد. 
وبلغ عدد المترشحين مبدئيا لسباق رئاسيات أفريل 2019 عشرون مترشحا ويتعلق الأمر بالرئيس المنتهية عهدته عبد العزيز بوتفليقة ورئيس جبهة المستقبل عبد العزيز بلعيد ورئيس حركة البناء عبد القادر بن قرينة ورئيس حركة الانفتاح عمر بوعشة ورئيس حزب النصر الوطني عدول محفوظ ورئيس حزب التجمع الجزائري علي زغدود ورئيس جبهة الشباب الديمقراطي للمواطنة أحمد قوراية ورئيس حزب عهد 54 علي فوزي رباعين ورئيس حزب جبهة الحكم الراشد عيسى بلهادي وعبد الحكيم حمادي واللواء المتقاعد علي غديري ورشيد نقاز وعبد الشفيق صنهاجي وعلي سكوري ومحمد بوفراش وعمارة محسن وبن طبي فرحات ولوط بوناطيرو وشعبان رزوق وعايب رؤوف (مترشحون أحرار). 
وسيكون على المجلس الدستوري الفصل في صحة الترشيحات لرئاسة الجمهورية من خلال إصدار قرار يوجه إلى المعني بالأمر فور صدوره وهذا في أجل أقصاه عشرة أيام كاملة من تاريخ إيداع التصريح حسب ما ينص عليه القانون العضوي المتعلق بنظام الانتخابات.  
وقد فصل القانون الأسمى للبلاد في مادته 87 في مجموع الشروط التي يتعين اكتمالها لدى المترشح لرئاسة الجمهورية بحيث لا يحق أن ينتخب (...) إلا المترشح الذي لم يتجنس بجنسية أجنبية ويتمتع بالجنسية الجزائرية الأصلية فقط ويثبت الجنسية الجزائرية الأصلية للأب والأم . 
ويتعين على المعني أيضا أن يدين بالإسلام ويكون عمره 40 سنة كاملة يوم الانتخاب وأن يتمتع بكامل حقوقه المدنية والسياسية وكذا أن يثبت أن زوجه يتمتع بالجنسية الجزائرية الأصلية فقط . 
كما تتضمن قائمة الشروط أيضا أن يثبت إقامة دائمة بالجزائر دون سواها لمدة 10 سنوات على الأقل قبل إيداع الترشح و عدم تورط أبويه في أعمال ضد ثورة أول نوفمبر 1954 إذا كان مولودا بعد جويلية 1942 فضلا عن تقديمه لتصريح علني بممتلكاته العقارية والمنقولة داخل الوطن وخارجه. 
ويتضمن طلب التسجيل لدى المجلس الدستوري اسم المعني ولقبه وتوقيعه ومهنته وعنوانه يكون مرفقا بملف يحتوي على جملة من الوثائق التي تثبت توفره على الشروط سالفة الذكر. 
كما تشمل الوثائق المطلوبة أيضا شهادة تثبت تأدية الخدمة الوطنية أو الإعفاء منها بالنسبة للمولودين بعد عام 1949 مع تقديم تعهد كتابي يحمل توقيعه يتضمن الآتي: عدم استعمال المكونات الأساسية للهوية الوطنية في أبعادها الثلاثة الإسلامية والعربية والأمازيغية والعمل على ترقيتها واحترام مبادئ أول نوفمبر سنة 1954 وتجسيدها واحترام الدستور والقوانين المعمول بها والالتزام بالامتثال لها وتكريس مبادئ السلم والمصالحة الوطنية ونبذ العنف كوسيلة للتعبير و/أو العمل السياسي والوصول و/أو البقاء في السلطة والتنديد به واحترام الحريات الفردية والجماعية واحترام حقوق الإنسان ورفض الممارسات الاقطاعية والجهوية والمحسوبية . 
ويضمن التعهد أيضا توطيد الوحدة الوطنية والحفاظ على السيادة الوطنية والتمسك بالديمقراطية في إطار احترام القيم الوطنية وتبني التعددية السياسية واحترام التداول الديمقراطي على السلطة عن طريق الاختيار الحر للشعب الجزائري والحفاظ على سلامة التراب الوطني واحترام مبادئ الجمهورية . 
كما يجب على المترشح أن يقدم إما قائمة تتضمن 600 توقيع فردي لأعضاء منتخبين في مجالس شعبية بلدية أو ولائية أو برلمانية على الأقل وموزعة عبر 25 ولاية على الأقل أو قائمة تتضمن 60.000 توقيع فردي على الأقل لناخبين مسجلين في قائمة انتخابية يجب أن تجمع عبر 25 ولاية على الأقل مع اشتراط ألا يقل العدد الأدنى من التوقيعات المطلوبة في كل ولاية من الولايات المقصودة عن 1500 توقيع. 
وكان باب التصريحات بالترشح قد فتح عقب استدعاء رئيس الجمهورية للهيئة الناخبة بتاريخ 18 جانفي الفارط هي المرحلة التي دامت 45 يوما وفقا لما تنص عليه المادة 140 من القانون المتعلق بنظام الانتخابات. 
جدير بالذكر أنه وعقب موافقة المجلس الدستوري على الترشيحات لا يقبل ولا يعتد بانسحاب المترشح إلا في حالة حصول مانع خطير يثبته المجلس الدستوري قانونا أو في حالة وفاة المترشح المعني بحيث يتم في هاتين الحالتين منح أجل آخر لتقديم ترشيح جديد لا يمكن أن يتجاوز الشهر السابق لتاريخ الاقتراع أما في حالة حدوث إحدى الحالتين بعد موافقة المجلس على قائمة المترشحين ونشرها في الجريدة الرسمية يتم تأجيل الانتخابات لمدة أقصاها 15 يوما .

بلهادي يرفع شعار التغيير والتجديد 
أودع رئيس حزب جبهة الحكم الراشد عيسى بلهادي مساء الأحد ملف ترشحه للانتخابات الرئاسية المقررة يوم 18 أفريل المقبل لدى المجلس الدستوري. 
وأكد السيد بلهادي عقب إيداعه ملف الترشح أنه يطمح إلى الانتقال بالجزائر إلى جمهورية ثانية يسند فيها الحكم للنخب من جيل الاستقلال وذلك من خلال رفع شعار التغيير والتجديد . 
واعتبر ذات المترشح أن الحراك الشعبي الذي تعرفه الجزائر ظاهرة صحية في حياة المجتمع والدولة وأنه أحد عوامل إحداث التغيير لكن بشرط أن يكون هذا الحراك سلميا . 

بن طبي: أسعى لنقل التجربة الأسيوية إلى الجزائر
أودع السيد فرحات بن طبي مساء الأحد ملف ترشحه للانتخابات الرئاسية المقررة يوم 18 أفريل المقبل لدى المجلس الدستوري. 
وأكد السيد فرحات عقب إيداعه ملف الترشح أنه تمكن من جمع 663 توقيع لمنتخبين محليين على مستوى 37 ولاية عبر الوطن مؤكدا ثقته في الإدارة لإنجاح الاستحقاقات المقبلة التي سيكون فيها الصندوق هو الفيصل . 
وأوضح المترشح الذي هو رجل أعمال أنه يسعى إلى نقل التجربة الأسيوية من أجل تحقيق الطفرة الاقتصادية في الجزائر . 

بوناطيرو يعد بعفو شامل.. 
أودع السيد لوط بوناطيرو مساء الأحد ملف ترشحه للانتخابات الرئاسية المقررة يوم 18 أفريل المقبل لدى المجلس الدستوري. 
وأكد السيد بوناطيرو عقب إيداعه ملف الترشح أنه تمكن من تجاوز النصاب المطلوب في عدد التوقيعات الفردية مضيفا أنه يحمل مشروع يرتكز على الأصالة والحداثة والإصلاح . 
وأوضح ذات المترشح أنه يسعى من خلال ترشحه للموعد الانتخابي المقبل إلى استكمال مسار المصالحة الوطنية باستحداث مسار العفو الشامل وكذا إرجاع الثقة بين المسؤولين والمواطنين . 

رزوق يرافع لدولة الحق والعدل 
أودع السيد شعبان رزوق مساء الأحد ملف ترشحه للانتخابات الرئاسية المقررة يوم 18 أفريل المقبل لدى المجلس الدستوري. 
وأكد السيد رزوق عقب إيداعه ملف الترشح أنه تمكن من جمع أكثر من 81 ألف توقيع فردي لناخبين مسجلين بالقوائم الانتخابية عبر 32 ولاية . 
وقال ذات المترشح أن طموحاته في الاستحقاقات المقبلة هي ذاتها طموحات الشعب الجزائري الذي يريد التغيير وبناء دولة الحق والعدل مضيفا أن الشعب الجزائري أعطى درسا للعالم بمدى تحضره في المسيرات الأخيرة . 

برنامج طموح لعايب رؤوف
أودع السيد عايب رؤوف مساء الأحد ملف ترشحه للانتخابات الرئاسية المقررة يوم 18 أفريل المقبل لدى المجلس الدستوري. 
وأكد السيد عايب عقب إيداعه ملف الترشح أنه استوفى كل شروط الترشح المنصوص عليها قانونا وأن عدد استمارات اكتتاب التوقيعات الفردية تجاوز النصاب المطلوب . 
وأضاف أنه في حال قبول ملفه من طرف المجلس الدستوري فإنه سيدخل غمار الرئاسيات ببرنامج طموح أعده مجموعة من الخبراء الشباب ويتضمن حلولا لكل مشاكل المجتمع الجزائري معربا عن أمله في بناء جمهورية ثانية يقودها الشباب . 


صنهاجي يشيد بالحراك
أودع عبد الشفيق صنهاجي مساء الأحد ملف ترشحه لرئاسيات 18 أفريل المقبل لدى المجلس الدستوري. 
وأكد السيد صنهاجي عقب إيداع ملف ترشحه أنه استوفى كامل شروط الترشح وجمع عددا كافيا من التوقيعات الفردية على مستوى 31 ولاية . 
ونوه المترشح بالحراك الشعبي الأخير الذي برهن من خلاله الشعب الجزائري على نضوجه . 


قوراية: سأواصل رسالة الشهداء
أودع أحمد قوراية رئيس جبهة الشباب الديمقراطي للمواطنة مساء الأحد ملف ترشحه لرئاسيات 18 أفريل المقبل لدى المجلس الدستوري. 
وأكد السيد قوراية أنه قدم ملف الترشح كاملا مرفوقا بـ68.500 توقيع من ناخبين مسجلين على مستوى أكثر من 31 ولاية. 
وأوضح ذات المترشح أن هدفه هو الحفاظ على استقرار الدولة الجزائرية ومواصلة رسالة الشهداء داعيا إلى تكاتف الجهود لتحقيق هذا المسعى. 


سكوري: هدفي تحسين أوضاع الجزائريين
أودع علي سكوري مساء الأحد ملف ترشحه لرئاسيات 18 أفريل المقبل لدى المجلس الدستوري. 
وأكد السيد سكوري أنه استوفى كل شروط الترشح وتمكن من جمع أكثر من 70.000 توقيع فردي على مستوى أكثر من 48 ولاية . 
وقال أن الهدف من ترشحه هو خدمة الوطن وتحسين أوضاع الجزائريين . 


بوفراش ينتقد العراقيل الإدارية 
أودع محمد بوفراش مساء الأحد ملف ترشحه لرئاسيات 18 أفريل المقبل لدى المجلس الدستوري. 
وأكد السيد بوفراش عقب إيداعه الملف أنه تمكن من جمع 65.000 توقيع لناخبين مسجلين على مستوى 27 ولاية بالإضافة إلى 50 توقيعا لمنتخبين محليين . 
وانتقد ذات المترشح العراقيل الإدارية في عملية جمع استمارات اكتتاب التوقيعات الفردية . 


محسن يدعو لمراقبة عملية جمع التوقيعات
أودع عمارة محسن مساء الأحد ملف ترشحه لرئاسيات 18 أفريل المقبل لدى المجلس الدستوري. 
وأكد السيد محسن عقب إيداعه الملف أنه تمكن من جمع النصاب المحدد قانونا للتوقيعات الفردية رافضا إعطاء الرقم بدقة. 
ودعا المحامي عمارة محسن المجلس الدستوري إلى مراقبة عملية جمع التوقيعات مشيرا إلى بعض التجاوزات التي يرتكبها مترشحون خلال هذه العملية.