إعادة دفن رفات 24 شهيداً

  • PDF


تم استخراجها من بئر في تبسة
إعادة دفن رفات 24 شهيداً 


أشرف أمس الاثنين بتبسة وزير المجاهدين الطيب زيتوني على عملية إعادة دفن رفات 24 شهيدا تم استخراجها نهاية شهر جانفي المنصرم من بئر بمنطقة قارة السنون ببلدية بوخضرة. 
وجرت عملية إعادة دفن تلك الرفات التي تعود إحداها لامرأة والتي أشرف عليها السيد زيتوني بمعية السلطات المدنية والعسكرية وممثلين عن الأسرة الثورية بتبسة بمناسبة إحياء الذكرى الـ63 لحرق سوق تبسة 4 مارس 1956 بمقبرة الشهداء ببلدية بوخضرة (45 كلم شمال تبسة). 
وفي الكلمة التي ألقاها بالمناسبة اعتبر وزير المجاهدين هذه المناسبة فرصة لاستذكار أرواح الشهداء الذين ارتوت بدمائهم الطاهرة مختلف ولايات الوطن مشيرا إلى أنهم صنعوا أروع الملاحم في الفداء والتضحية في سبيل جزائر العزة والكرامة . 
وأضاف بأن ولاية تبسة التي تعتبر قلعة ثورية وركيزة أساسية إبان الثورة التحريرية وبعدها تحتفي اليوم بإعادة دفن رفات أبنائها بعد استخراجها من بئر بمغارة قارة السنون ببلدية بوخضرة وجمع أشلائهم وإعادة دفنها بمقبرة الشهداء وفاء لرسالة نوفمبر المجيدة . 
وفي مستهل زيارته لولاية تبسة قام وزير المجاهدين بمعية السلطات المحلية بوقفة ترحم على أرواح شهداء حادثة حرق سوق تبسة أمام الجدارية المخلدة للذكرى بوسط مدينة تبسة حيث تمت قراءة فاتحة الكتاب ووضع إكليل من الزهور. 
وكان السيد زيتوني قد حلّ مساء أمس الأحد بولاية تبسة ونشط ندوة حول الذكرى تم بثها تطرق خلالها إلى الجهود المبذولة في عملية استخراج الرفات مضيفا بأن العملية تبرهن وبشدة على التاريخ الثوري الحافل بالمحطات والذكريات والشهداء كدليل على بشاعة الاستعمار ومعاناة الشعب آنذاك . 
وكشف الوزير بأن 6 ولايات من مختلف ربوع الوطن ستعرف عمليات مماثلة لاستخراج رفات الشهداء وإعادة دفنها مشيرا إلى أن عمليات البحث والتنقيب ستنطلق في أقرب الآجال . 
جدير بالذكر أنه تم بولاية تبسة استخراج رفات 24 شهيدا أعدموا ودفنوا دفعة واحدة داخل بئر يقع بمغارة متواجدة بجبل بمنطقة قارة السنون التابعة إقليميا لبلدية بوخضرة أثناء الثورة التحريرية المجيدة.


تظاهرة شهيد الوطن في ذكرى استشهاد ابن مهيدي  
انطلقت أمس الاثنين بمتحف المجاهد لولاية تيسمسيلت تظاهرة تاريخية تحت شعار شهيد الوطن إحياء للذكرى الـ62 لاستشهاد البطل العربي بن مهيدي. 
وافتتحت هذه التظاهرة المنظمة طيلة ثلاثة أيام بمبادرة من المتحف المذكور بإقامة معارض للصور والملصقات والكتب والمقالات الصحفية التي تسلط الضوء على المسيرة النضالية والبطولية للشهيد العربي بن مهيدي. 
ويشمل البرنامج المسطر بالمناسبة توزيع مطويات وتنظيم لقاءات جوارية لفائدة الشباب وتلاميذ المؤسسات التربوية بعاصمة الولاية سيتم خلالها تقديم نبذة تاريخية عن حياة الشهيد إلى جانب تنشيط حصة إذاعية حول هذه الذكرى من طرف إطارات ذات المتحف وفق المنظمين. 
كما برمجت أيضا محاضرة حول سيرة الشهيد ستنشط من قبل مدير المتحف الولائي للمجاهد محمد عاجد إضافة إلى تنظيم مسابقة حول أحسن بحث تاريخي يتناول حياة البطل محمد العربي بن مهيدي موجهة لفائدة تلاميذ المؤسسات التربوية وطلبة المركز الجامعي لتيسمسيلت. 
ف. هـ