تسع ورشات تحسيسية منذ 2013

  • PDF


رابطة علماء ودعاة وأئمة دول الساحل: 
تسع ورشات تحسيسية منذ 2013 


قامت رابطة علماء ودعاة وأئمة دول الساحل منذ تأسيسها في 2013 بعدة نشاطات للوقاية من الراديكالية والتطرف العنيف من بين هذه الأعمال مجموعة من الورشات التحسيسية بتواريخها ومكان انعقادها ومواضيعها. 
* الورشة الأولى نظمت في جانفي 2013 بالجزائر من أجل إنشاء الرابطة وتمت خلال هذا اللقاء المصادقة على القوانين الأساسية والتنظيم الداخلي للرابطة. 
* الورشة الثانية التي انعقدت يومي 7 و8 أفريل 2013 بالجزائر العاصمة وسمحت بالمصادقة على بيان ختامي بعنوان نداء العلماء تضمن أيضا الدعوة لإصدار فتوى تمنع دفع الفديات. 
* الورشة الثالثة التي انعقدت يومي 3 و4 نوفمبر 2015 بالجزائر العاصمة والتي تناولت موضوع إفريقيا وتهديد التطرف العنيف وخلال هذا اللقاء عرض المشاركون تجارب بلدانهم في مجال مكافحة التطرف العنيف. 
* الورشة الرابعة التي انعقدت يومي 30 و31 ماي 2016 بداكار وتطرقت إلى موضوع قيم المشاركة والسلم في مكافحة التطرف العنيف ببلدان الساحل . وقد توجت أشغال هذه الورشة ببيان ختامي تم فيه التأكيد على أهمية الجهود من أجل ترسيخ القيم الإسلامية النبيلة الداعية للتسامح والإنسانية وتلقينهما لجميع الأمة الإسلامية خاصة في هذا الظرف الإقليمي والدولي الخاص. 
* الورشة الخامسة التي نظمت يومي 24 و25 جانفي 2017 بنجامينا بالتشاد تحت شعار دور أئمة دول الساحل في حماية الشباب من الراديكالية والتطرف العنيف . 
وخلال هذه الورشة أجمع المشاركون على أن فئة الشباب هدف سهل وحساس ويجب الاعتناء بها من طرف زعماء الدين بالمنطقة حتى لا يسقطوا في فخ الراديكالية والتطرف. 
* الورشة السادسة نظمت يومي 6 و7 جويلية 2017 بنواكشط (موريتانيا) حول موضوع طرق تدعيم كتب تدريس التربية الدينية في مدارس بلدان الساحل . وخلال هذه الورشة التي أثارت اهتمام المشاركين تم التأكيد على أهمية تفضيل محتوى يسعى الى ترقية قيم السلوك الإيجابي في الدين الإسلامي. 
* الورشة السابعة التي تجري يومي 7 و8 ماي 2018 بكوناكري (غينيا) حول موضوع قيم ومبادئ الإسلام في مكافحة الراديكالية والتطرف العنيف . 
-الورشة الثامنة نظمت من 12 إلى 14 سبتمبر 2018 بأغاديس بالنيجر حول دور القيم والأخلاق الإسلامية في مكافحة الغلو والتطرف العنيف وتم دعوة كل الفاعلين في المجال الديني إلى الانخراط بشكل أكبر في عملية تعزيز قيم السلم والمصالحة باعتبارها قاعدة وثيقة لحماية الشباب من التطرف . 
- الورشة التاسعة نظمت يومي 13 و14 مارس 2019 بأبيدجان (كوت ديفوار) وتناولت موضوع دور العلماء والدعاة والأئمة في التنمية المحلية من أجل محاربة التطرف والتطرف العنيف . 
كما تم تنظيم ورشة استثنائية يوم 6 ديسمبر 2017 بالجزائر بالتنسيق مع المركز الإفريقي للدراسات والأبحاث حول الإرهاب حول أهمية التربية الدينية في المدارس وترقية تدريسها بهدف التصدي للأفكار التحريضية والمتطرفة الدخيلة على مجتمعات دول الساحل . 
وتضم رابطة علماء ودعاة وأئمة دول الساحل المدعمة من طرف وحدة الدمج والاتصال الأعضاء الدائمين المتمثلين في الجزائر وبوركينا فاسو وليبيا وموريتانيا ومالي والنيجر ونيجيريا والتشاد. وقد التحقت كل من غينيا وكوت دي فوار والسينغال.
وأج