دعوة إلى وضع سجل وطني للتكفل بالأورام الوعائية الدموية

  • PDF


أمراض الجلد لدى الأطفال: 
دعوة إلى وضع سجل وطني للتكفل بالأورام الوعائية الدموية


رافع رئيس الجمعية الجزائرية لأمراض الجلد لدى الأطفال الأستاذ بكار بوعجار يوم الخميس بالجزائر العاصمة من اجل وضع سجل وطني للتكفل بالأورام الوعائية الدموية لدى الأطفال التي بلغت 4000 حالة على المستوى الوطني. 
وأكد ذات المختص على هامش الملتقى المغاربي الفرنسي العاشر لأمراض الجلد لدى الأطفال أن الهدف من وضع هذا السجل الوطني هو تصنيف هذه الأورام الوعائية الدموية وترشيد التكفل بها طبيا. 
وتصنف الأورام الوعائية الدموية من بين الأورام الخلقية الحميدة التي تتكون من مجموعة كثيفة من الأوعية الدموية والتي تتلاشى مع مرور الزمن بعد التكفل بها طبيا. كما ان نسبة 10 بالمائة من بينها مرتبطة بالعرق القوقازي وتتواجد على شكلين الأول سطحي يظهر على الجلد والثاني داخلي بالأعضاء الداخلية وأحيانا يظهر الشكلان في آن واحد. 
وعبر رئيس الجمعية الجزائرية لأمراض الجلد لدى الأطفال عن ارتياحه لموافقة وزارة الصحة والسكان واصلاح المستشفيات على استيراد دواء جديد في شكل قطرات قريبا يوجه إلى التكفل بالأورام الوعائية الدموية لدى الأطفال في بداية الأمر بالمستشفيات ثم يتم توسيع بيعه بالصيدليات الخاصة. 
كما دعا الأستاذ بوعجار من جهة اخرى إلى ضرورة تعويض حصص التكفل بهذه الأورام عن طريق الليزر من طرف الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بالعيادات التابعة للقطاع الخاص نظرا لتكلفتها الباهظة واستعمالها بهذا القطاع فقط. 
وأكد من جانب آخر أن التطور العلمي لم يتوصل بعد إلى الكشف عن أسباب الإصابة بهذه الأورام الوعائية معتقدا بأن جزء منها راجع -حسبه -إلى عوامل جينية بحثة . 
ق. ح