دعوة إلى إشراك المواطن للدفاع عن قضية عادلة

  • PDF


في لقاء حول حقوق المستهلك:
دعوة إلى إشراك المواطن للدفاع عن قضية عادلة
 
دعا المشاركون في لقاء حول حقوق المستهلك المنتظم يوم الخميس بوهران إلى إشراك المواطنين للدفاع عن قضية عندما تكون عادلة ونزيهة . 
وخلال هذا اللقاء الذي عقد بمقر غرفة التجارة والصناعة لناحية وهران أبرز المدير العام السابق للرقابة الاقتصادية وقمع الغش بوزارة التجارة ميمون بوراس في محاضرته الموسومة بـ حماية المستهلك: أمس واليوم وغدا أن إشراك المواطنين يعد ضروري للدفاع عن القضية عندما تكون عادلة ونزيهة ويجب أن يكون المواطن ناشطا . 
وأشار إلى أنه يجب أن يكون المواطن مسؤولًا اجتماعيًا ويدرك تأثير سلوكه على الأشخاص الذين يدافعون عنهم ومتضامنا أيضا لتكريس حقوقه . 
وذكر بوراس ميمون الذي استعرض الحقوق والواجبات الرئيسية للمستهلكين بما في ذلك الحق في الإعلام والأمن والاختيار بالنصوص التنظيمية المتعلقة بحماية المستهلك مع تسليط الضوء على القواعد المطبقة على جمعيات حماية المستهلك التي تمنح لها صفة المنفعة العامة وتسمح لها بالاستفادة من المساعدة القانونية بموجب قانون 10 ماي 2018 بشأن التجارة الإلكترونية. 
من جهته تطرق إلياس صديق الأستاذ الباحث بالمعهد الوطني للاتصالات وتكنولوجيا الاعلام والاتصال عبد الحفيظ بوصوف لوهران إلى الرهانات الاقتصادية المتعلقة بأنترنت الأشياء والصناعة والطب واللوجيستيك والأمن والتي هي قطاعات تعتمد تقنيات قاعدية حول الأشياء المتصلة داعيا إلى التحكم في التكنولوجيات الحديثة وتطوير أنترنت الأشياء. 
وأضاف أن أنترنت الأشياء يعتمد على فكرة مفادها أن كل الأشياء يمكن توصيلها عبر الإنترنت وبالتالي فهي قادرة على إرسال المعلومات وتلقي الطلبات . وأكد على حق الولوج إلى الرقمنة والتكيف السريع للتشريعات التي تضمن الشفافية في استخدام البيانات قبل الدعوة إلى تكوين مختصين في إنترنت الأشياء من أجل ضمان استقلال معين ومستوى عال من الأمن والانتقال نحو عالم متصل . 
كما تطرقت لطيفة دخيسي من كلية الرياضيات والإعلام الآلي بجامعة العلوم والتكنولوجيا محمد بوضياف لوهران إلى موضوع المدن الذكية مشددة على أهمية إعطاء الأولوية لقطاعي النقل والصحة في مجال الإبحار في عالم الإنترنت.
ق. إ