نحو إنشاء 247 غابة ترفيهية عبر 39 ولاية

  • PDF


كشف المدير العام للغابات علي محمودي أمس الأربعاء بتبسة عن مشروع وطني يتضمن إنشاء 247 غابة ترفيهية عبر 39 ولاية بالبلاد وذلك إلى غاية آفاق 2035 في إطار الاستراتيجية الرامية إلى تثمين وحماية الغطاء النباتي والغابي. 
وأوضح ذات المسؤول في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية على هامش إشرافه على وضع حجر الأساس لمشروع تهيئة غابة ترفيهية ببلدية الحويجبات (20 كلم شرق تبسة) أن المديرية العامة للغابات وضمن برنامجها الوطني الرامي إلى إنشاء 247 غابة ترفيهية عبر 39 ولاية عبر الوطن تفتح فرص الاستثمار في القطاع الغابي وتعمل على تشجيع المستثمرين والمتعاملين الاقتصاديين لولوج هذا النوع من الخدمات. 
وبخصوص ولاية تبسة أفاد السيد محمودي أن هذه الولاية الحدودية قد استفادت في هذا الإطار بمشروع لتهيئة 4 غابات ترفيهية موزعة عبر عدد من البلديات حيث انطلقت الأشغال على مستوى غابتين ترفيهيتين منها بهدف استحداث فضاءات ترفيه والاستثمار في قطاع الغابات الذي تعتبره الدولة -كما قال- بديلا عن قطاع المحروقات والذي يمكن كذلك من فتح مناصب شغل واستغلال الثروات الطبيعية. 
وقام المدير العام للغابات بوضع حجر الأساس لمشروع تهيئة غابة ترفيهية بمنطقة الطاقة ببلدية الحويجبات وهو عبارة عن استثمار خاص على مساحة 4 75 هكتارا تطلب تمويلا بقيمة 30 مليون د.ج فيما حددت آجال تجسيده بـ6 أشهر وسيمكن عند دخوله حيز الخدمة من استحداث 25 منصب عمل دائم واستقبال 35 ألف زائر سنويا (بمعدل 50 عائلة يوميا). 
وبعين المكان ألح ذات المسؤول على ضرورة استعمال تجهيزات خاصة من الحطب المستعمل في تجهيز الغرف والمخيمات المتنقلة تكون مصنعة وطنيا للتشجيع -كما قال- على استهلاك المنتوج المحلي. كما أكد على ضرورة احترام الجانب الجمالي خاصة وأن بلدية الحويجبات الحدودية تعد بوابة الجزائر الشرقية باعتبارها تضم مركز العبور بوشبكة ووضعها حيز الخدمة بحلول موسم الاصطياف المقبل . 
وأج