سعر بترول الجزائر يواصل ارتفاعه

  • PDF


قارب الـ68 دولاراً للبرميل 
سعر بترول الجزائر يواصل ارتفاعه


واصل سعر سلة خامات منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) ـ وضمنها البترول الجزائري ـ ارتفاعه حيث ارتفع يوم الخميس الى 78ر67 دولارا للبرميل مقابل 54ر67 دولارا المسجلة يوم الاربعاء الفارط حسب ما افادت به المنظمة أمس الجمعة على موقعها الالكتروني. 
وتضم سلة خامات أوبك التي تعد مرجعا في قياس مستوى الإنتاج 14 نوعا وهي خام صحاري الجزائري والخام العربي الخفيف السعودي وخام التصدير الكويتي وخام مربان الإماراتي والايراني الثقيل والبصرة الخفيف العراقي وخام السدر الليبي وخام بوني النيجيري وخام ميرايات الفنزويلي وجيرا سول الانغولي ورابي الخفيف الغابوني وأورينت الاكوادوري وزافيرو لغينيا الاستوائية وجينو الكونغولي. 
وفي نفس اليوم تراجعت أسعار الذهب الاسود لكنها استقرت قرب أعلى مستوياتها لعام 2019 بدعم من نقص في المخزونات العالمية وتخفيضات انتاجية تقودها منظمة أوبك وعقوبات أمريكية على إيران وفنزويلا. 
وهبطت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت 24 سنتا لتبلغ عند التسوية 68.26 دولار للبرميل مقارنة بإغلاق الاربعاء بينما انخفضت عقود الخام الأمريكي 6 سنتات إلى 60.17 دولار للبرميل. وصعدت أسعار النفط بحوالي الثلث منذ بداية 2019 بدعم من تخفيضات في الإمدادات تقودها أوبك وعقوبات أمريكية على إيران وفنزويلا وهما منتجان رئيسيان. 
وبلغت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت أمس الجمعة 67.11 دولار للبرميل منخفضة ب 75سنتات مقارنة مع الإغلاق السابق. 
وبلغت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 59 40 دولار للبرميل منخفضة بـ58 مقارنة بسعر التسوية السابقة. 
 وحسب بعض المحللين فإن أوبك ستقرر على الأرجح تمديد اتفاقها مع روسيا لخفض الانتاج في اجتماع المنظمة القادم في يونيو. 
يذكر انه خلال اجتماع منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفائها بباكو (أذربيجان) الاثنين الفرط لمراقبة اتفاق خفض معروض الخام قال المشاركون إنهم سيذهبون لأبعد من التزاماتهم في الأشهر المقبلة. 
وخلال هذا اللقاء أوصت اللجنة الوزارية المشتركة لمتابعة اتفاق دول المنظمة وخارجها ان تلغي الاجتماع الذي كان مقررا شهر أفريل المقبل والتريث إلى نهاية جوان المقبل لاتخاذ قرار بشأن تمديد محتمل للاتفاق القائم بشأن دعم أسعار النفط. 
تجدر الاشارة إلى ان الاجتماع المقبل للجنة الوزارية المشتركة لمتابعة اتفاق أوبك سيعقد في شهر مايو من السنة الجارية بمدينة جدة بالمملكة العربية السعودية. 
ف. هـ