جزائري على رأس الجمعية الإفريقية لعلم الفلك

  • PDF


خلال ملتقى نظّم بكيب تاون
جزائري على رأس الجمعية الإفريقية لعلم الفلك 
 
انتخب الجزائري جمال ميموني على رأس الجمعية الإفريقية لعلم الفلك خلال ملتقى حول علم الفلك في إفريقيا الذي احتضنته مدينة كيب تاون بجنوب إفريقيا ما بين 25 و26 مارس حيث تم تأسيس هذه الجمعية حسب ما أكده بيان جمعية الشعري لعلم الفلك من الجزائر تلقت أخبار اليوم نسخة منه. 
والتزمت حكومة جنوب إفريقيا بهذه المناسبة بمساندة هذه الجمعية الإفريقية الجديدة واحتضان امانتها لمدة ثلاث السنوات المقبلة. 
وأوضح ذات البيان أنه تم خلال هذا الاجتماع الذي جرى بمرصد جنوب إفريقيا الفلكي بمدينة كيب تاون مناقشة السبل الكفيلة بوضع علم الفلك في إفريقيا والتخطيط لمستقبلة وكيفية اشراك البلدان الإفريقية في مشاريع دولية كبرى في المنطقة وعلى الخصوص كل من مشروع التلسكوب العملاق و الشبكة الإفريقية للتلسكوبات الراديوية وشبكة التليسكوبات الأشعة في ناميبيا. 
كما تم خلال هذا الاجتماع مناقشة القدرات العلمية للمنشآت الفلكية الكبرى في كل من الجزائر ومصر والمغرب واثيوبيا وبوركينا فاسو وغانا وموزمبيق . 
وبخصوص الجزائر تم عرض القدرات المستقبلية للمرصد الوطني للأوراس الذي يشرف عليه مركز البحث في علم الفلك والفيزياء الفلكية والجيوفيزياء ببوزريعة بالجزائر العاصمة تحت رعاية المديرية العامة للبحث العلمي حيث اعتبروا هذا المركز ثاني مرصد فلكي تاريخي على مستوى القارة الإفريقية . 
وكانت مدينة كيب تاون قد اختيرت خلال العام الماضي لاحتضان أكبر تجمع فلكي عالمي في 2024 وهي الجمعية العامة الأولى للاتحاد الدولي للفلك. 
وتم خلال هذا اللقاء الذي عرف مشاركة 80 مندوبا يمثلون 20 دولة بالإضافة إلى فلكيين ومعاهد البحوث من كل انحاء العالم انتخاب لجنة تقنية لمدة ثلاث سنوات متكونة من الرئيس (جمال ميموني من الجزائر) وسبعة أعضاء اخرين من جنوب إفريقيا وإثيوبيا ومدغشقر وغانا ونيجيريا يؤكد ذات البيان. 
ق. م