نفطال ترفع قدرات تخزين الوقود

  • PDF


إلى ما يعادل 17 يوما من الاستقلالية في التموين
نفطال ترفع قدرات تخزين الوقود
ـ مفاوضات مع شريك إيطالي لإنتاج تجهيزات غاز البترول المميع
ب. ل/ وأج


تمكنت المؤسسة الوطنية لتوزيع المنتجات النفطية والزيوت ومواد التشحيم (نفطال) من قدرات تخزين الوقود ما يسمح لها بضمان استقلالية في التموين تصل إلى 17 يوما بدلا من 12 يوما سابقا حسبما أفاد به أمس الإثنين بالجزائر الرئيس المدير العام للمؤسسة رشيد ناديل الذي كشف أن نفطال تفاوضت مع شريك إيطالي لإنتاج تجهيزات غاز البترول المميع. 
وقال السيد ناديل في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية على هامش افتتاح منتدى حول الطاقة أنه تم رفع قدرات تخزين نفطال للوقود من 12 إلى 17 يوما حاليا من خلال توسيع قدرات التخزين في الهياكل الموجودة سابقا كمحطة خروبة بالجزائر والتي تم دعمها بـ32.000 م3. 
وأضاف السيد ناديل أن قدرات التخزين الجديدة من المرتقب أن ترتفع أكثر بعد استقبال مستقبلا مركزين للتخزين بالخروب وسيدي بلعباس ما يسمح بضمان استقلالية تصل إلى 20 و21 يوما مشيرا أن هدف نفطال هو الوصول لاستقلالية 30 يوما في افاق 2021. 
واشار ذات المسؤول -خلال رده عن سؤال حول حصة شراء مصفاة ايسو باوغوستا (صقلية) بإيطاليا من طرف سونطراك نهاية 2018- ان هذه المصفاة الجديدة ستكون مصدر تموين لنفطال بالإضافة إلى المصافي الأخرى الموجودة بالجزائر وسكيكدة وأدرار وأرزيو وحاسي مسعود. 
وأوضح قائلا ان المصفاة الجديدة ستقلص من حجم الوقود المستورد من طرف الجزائر مشيرا أن اقتناء هذه المصفاة لن يكون لها اي تأثير على اسعار البيع بالتجزئة للوقود كون الأسعار مقننة من طرف الدولة. 
وفيما يتعلق بمشروع تهيئة محطات خدمات نفطال عبر التراب الوطني والتي تم اطلاقها مند عشر سنوات اعتبر السيد ناديل أن هذا المشروع تم الشروع فيه بمعدل ضعيف غير أن وتيرة الأشغال ارتفعت بمرور السنوات موضحا أنه من أصل 700 محطة خدمات الموجودة تم اعادة صيانة أزيد من 400 محطة. 
وأشار المسؤول انه تم اطلاق برنامج اعادة صيانة حوالي 60 محطة خدمات في 2019. 
وفيما يخص مراكز التجهيز بغاز البترول المميع للسيارات السياحية اوضح المسؤول ان نفطال احصت 50 مركز عبر التراب الوطني عدد من شانه ان يتضاعف خلال السنوات القادمة بفضل تكوين الشباب من طرف نفطال للسماح لهم بإطلاق مراكزهم الخاصة بتحويل السيارات إلى نظام التشغيل بغاز البترول المميع في إطار الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب. 
وحسب السيد ناديل قامت مؤسسة نفطال نهاية 2018 بتجهيز 22.000 سيارة بجهاز تحويل غاز البترول المميع في حين ان المتعاملين الخواص قاموا بتجهيز ازيد من 70.000 سيارة مشيرا أن اسعار جهاز تحويل غاز البترول المميع مدعمة من خلال خفض هوامش الربح ما ينجم عنه خفض اسعار التركيب. 
وأعلن السيد ناديل أن نفطال قامت بالتفاوض مع شريك إيطالي للإنتاج محليا تجهيزات غاز البترول المميع دون أن يعطي توضيحات أكثر حول هذا المشروع.