هذه إجراءات الحصول على المساعدة الحكومية المباشرة

  • PDF


لبناء السكن الريفي..
هذه إجراءات الحصول على المساعدة الحكومية المباشرة 


حُددت إجراءات الحصول على المساعدة المباشرة الممنوحة من الدولة لبناء السكن الريفي في القرار المؤرخ في 25 سبتمبر 2018 والذي نشر في العدد 21 من الجريدة الرسمية للجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية. 
ويهدف هذا القرار إلى تعديل واتمام بعض أحكام القرار المؤرخ في 19 جويلية 2013 الذي يحدد كيفيات الحصول على المساعدة المباشرة الممنوحة من الدولة لبناء سكن ريفي.  
ويتوجب على طالب الحصول على المساعدة المباشرة لبناء سكن ريفي تقديم طلب المساعدة المباشرة لدى رئيس المجلس الشعبي البلدي المختص اقليميا. 
كما يجب أن يُرفق طلب المساعدة المباشرة بملف يتضمن: نسخة عن بطاقة التعريف الوطنية ووثائق اثبات المداخيل (بما فيها وثائق الزوج (ة) عندما يكون هذا الأخير عاملا) وشهادة الاقامة ووثيقة تثبت حيازة قطعة أرض صالحة للبناء. كما يُسّلم وصل استلام لصاحب الطلب. 
ويقوم رئيس المجلس الشعبي البلدي المختص اقليميا على أساس عدد المساعدات المبلّغ من الولاية أو المقاطعة الادارية بإعداد قائمة الطالبين المستوفين شروط الحصول على المساعدة المباشرة وهذا في أجل لا يتعدى عشرون (20) يوما ابتداء من تاريخ تبليغ برنامج المساعدة. 
ويتم ايداع قائمة الطالبين المقبولين من طرف المجلس الشعبي البلدي مرفقة بالملفات الموافقة لها في أجل الثمانية (08) أيام الموالية لدى المديرية المكلفة بالسكن بالولاية أو بالمقاطعة الإدارية التي تتولى عرضها للمراقبة على مستوى البطاقية لدى مصالح وزارة السكن والعمران والمدينة. 
كما يتعين على مصالح وزارة السكن والعمران والمدينة الرد في أجل لا يتعدى ثمانية (8) أيام. 
ويقوم الوالي أو الوالي المنتدب المختص إقليميا بالمصادقة على القائمة النهائية لطالبي المساعدة المباشرة الممنوحة من الدولة. 
وتسلّم المقررات التي تم اعدادها بهذه الكيفية من طرف المدير المكلف بالسكن بالولاية أو بالمقاطعة الإدارية لمصالح المجلس الشعبي البلدي المختص إقليميا قصد تبليغها للمستفيدين مرفقة بدفاتر الشروط المتعلقة بها والتي يتعين عليهم الاكتتاب بها. 
من جهة أخرى حدد مرسوم تنفيذي نموذج وثيقة الالتزام لشراء الأملاك العقارية التابعة للدولة والأملاك المسيرة من طرف دواوين الترقية والتسيير العقاري. 
كما ألغيت أحكام القرار المؤرخ في 4 محرم 1425 الموافق 25 فيفري 2004 الذي يحدد نموذج وثيقة الالتزام لشراء الأملاك العقارية التابعة للدولة ولدواوين الترقية والتسيير العقاري. 


 وأج