الحكومة تفتح باب اعتماد نقابات جديدة

  • PDF


أعلنت عن الشروع في تحيين الملفات
الحكومة تفتح باب اعتماد نقابات جديدة


أعلنت وزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي أنه قد تم الشروع في تحيين الملفات المتعلقة بتأسيس نقابات العمال والمستخدمين المودعة لدى مصالح المختصة بالوزارة مع الشروع في استدعاء المعنيين وفق رزنامة لقاءات تم إعدادها خصيصا لهذا الغرض حسب ما أفاد به يوم الخميس بيان للوزارة. 
 وأوضح ذات المصدر أنه في إطار متابعة تنفيذ القرارات المنبثقة عن اجتماع الحكومة المنعقد يوم 3 أفريل 2019 والمتعلقة بدراسة الملفات المودعة لدى الوزارة واعتماد النقابات والبت فيها وفقا لأحكام القانون رقم 90-14 المؤرخ في 2 جوان 1990 تنهي الوزارة إلى علم أصحاب طلبات التصريح بتأسيس منظمات نقابية للعمال والمستخدمين بأنه قد تم الشروع في تحيين الملفات المتعلقة 
بتأسيس النقابات المودعة لدى المصالح المختصة بالوزارة كما تم الشروع في استدعاء المعنيين وفق رزنامة لقاءات تم إعدادها خصيصا لهذا الغرض . 
وفي هذا السياق أكدت الوزارة أن هذه اللقاءات تسمح لا سيما بمرافقة المعنيين من أجل رفع التحفظات ومطابقة ملفاتهم لتشريع العمل الساري المفعول مضيفة أن هذا الإجراء يهدف أساسا إلى تسليم وصل تسجيل التصريح بتأسيس المنظمة النقابية في إطار أحكام القانون رقم 90-14 المؤرخ في 02 جوان سنة 1990 المتعلق بكيفيات ممارسة الحق النقابي . 
وذكرت الوزارة أنه تم إلى يومنا هذا تحيين ستة (6) طلبات بغرض التسجيل مؤكدة بأن مصالحها تظل مفتوحة أمام ممثلي المنظمات النقابية للعمال والمستخدمين للإجابة عن كافة انشغالاتهم بخصوص هذا الموضوع .


سيدي السعيد لن يترشح مجددا
صرح الأمين العام للاتحاد العام للعمال الجزائريين عبد المجيد سيدي السعيد يوم الخميس بوهران أنه تقرر تقديم موعد عقد المؤتمر الـ13 للمركزية النقابية معربا عن عدم نيته في الترشح مجددا لقيادة هذا التنظيم النقابي. 
وذكر السيد سيدي السعيد في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية عقب إشرافه على اجتماع تنسيقي جرى في جلسة مغلقة ضم أعضاء اللجنة التنفيذية الوطنية للاتحاد العام للعمال الجزائريين أن العهدة الجارية لقيادة المركزية النقابية ستنتهي آجالاها قانونا في 10 جانفي 2020 إلا أنه قررنا تقديم عقد المؤتمر الـ 13 قبل نهاية هذه العهدة . 
وقال ذات المسؤول لقد اتفقنا على تشكيل لجنة وطنية تحضيرية للمؤتمر الـ 13 للاتحاد العام للعمال الجزائريين والتي ستعقد اجتماعها التحضيري يوم 27 أفريل الجاري أين سيتم تحديد الآليات والتدابير الخاصة للتحضير للمؤتمر إلى جانب تحديد تاريخ انعقاده لافتا إلى أنه لن يترشح مجددا لقيادة الاتحاد العام للعمال الجزائريين . 
وحسب سيدي السعيد فإنه خلال الاجتماع التنسيقي الذي احتضنه مركب الاندلسيات (وهران) تم التصويت بالإجماع من قبل أعضاء اللجنة التنفيذية على مواصلة احترام النظام الداخلي والقانون الأساسي للمركزية النقابية أين ينتظر مواصلة العمل بهذا الإطار على غرار شقه العقابي كما تم مناقشة نقاش الأعضاء مختلف التدابير والإجراءات التقنية المتعلقة بالتحضير للمؤتمر. 
وكانت المركزية النقابية أبرزت في تصريح كتابي وقعه أمينها العام أن الاتحاد العام للعمال الجزائريين يواكب باهتمام بالغ المرحلة الهامة التي يمر بها المجتمع الجزائري باعتباره جزء لا يتجزأ منه. 
وأضاف ذات المسؤول النقابي أن الاتحاد يسجل الصرخة العميقة للحراك الشعبي لا سيما شبابنا الأبي الذي يعبر بكل شرعية يحذوه طموح كبير في جزائر أفضل مشيدا في ذات السياق بسلمية مسيرات المواطنين وببعدها الوطني . 
ف. هـ