ليلة الشك لترقب هلال رمضان ستكون الأحد

  • PDF




الإثنين أول أيامه على الأرجح
ليلة الشك لترقب هلال رمضان ستكون الأحد 


أعلنت اللجنة الوطنية للأهلة والمواقيت الشرعية لوزارة الشؤون الدينية والأوقاف أن موعد ليلة الشك لترقب شهر رمضان سيكون الأحد حسب ما أفاد به بيان للجنة. 
وأفاد البيان أن اللجنة الوطنية للأهلة والمواقيت الشرعية لوزارة الشؤون الدينية والأوقاف تعلم كافة المواطنين أن موعد ليلة الشك لترقب هلال شهر رمضان المعظم لهذا العام 1440هـ/2019م سيكون يوم الأحد 29 شعبان 1440 هـ الموافق لـ05 ماي 2019م . 
وإحياء لهذه السنة المباركة --يضيف البيان--ستعقد ندوة خاصة بليلة الشك ابتداء من صلاة المغرب بدار الامام --المحمدية-- وستبث عبر وسائل الإعلام.  للإشارة فإن اللجنة الوطنية للأهلة والمواقيت الشرعية لديها فروع على مستوى 48 ولاية وهي تتشكل من علماء في الشريعة الاسلامية وخبراء في علم الفلك.
وفي سياق ذي صلة تتوقع جمعية الشعرى لعلم الفلك ان يكون اول ايام شهر رمضان المعظم الاثنين القادم حسب ما افاد به يوم الخميس بيان للجمعية. 
وأوضح البيان الذي تلقت أخبار اليوم نسخة منه أن اقتران هلال رمضان سوف يكون يوم السبت على الساعة 45ر23 وبالتالي سنتحرى هلال رمضان يوم الأحد إلا أن الهلال لن يعمر بشكل كافي ليتم رصده بالعين المجردة في ذلك اليوم في شمال الجزائر غير أن في أقصى جنوب الجزائر فهناك إمكانية رؤيته بالعين المجردة كما هو الحال بالنسبة للدول الإفريقية الجنوبية مع تزايد سهولة رصده كلما اتجهنا غربا. 
وتتوقع الجمعية إعلان رؤية الهلال يوم الاحد من طرف وزارة الشؤون الدينية بناء على رؤية الهلال في جنوب البلاد او اعتبار رؤية الهلال عند الدول الإفريقية الواقعة جنوبا وبالتالي سيكون بداية رمضان يوم الاثنين القادم.  
أما الدول العربية والآسيوية التي سيوافق عندها 29 شعبان يوم السبت غير أن استحالة رؤية الهلال بصفة مطلقة يوم السبت مساءا (غروب الشمس قبل ولادة القمر) فعليهم إتمام شعبان 30 يوما والشروع في الصيام يوم الاثنين على كل حال. 
وفي الأخير تؤكد الجمعية أن الجهة الوحيدة المخولة لها لإصدار فتوى بشأن بداية شهر رمضان المعظم هي لجنة الأهلة التابعة لوزارة الشؤون الدينية والأوقاف.
ن. أيمن