ترحيل 81 عائلة من بنايات آيلة للسقوط بالقصبة

  • PDF


استفادت من سكنات جديدة بأولاد فايت 
ترحيل 81 عائلة من بنايات آيلة للسقوط بالقصبة


استفادت أمس السبت بالعاصمة 81 عائلة تقطن في سكنات مصنفة في الخانة الحمراء بالقصبة العتيقة في إطار المرحلة الاولى لعملية الترحيل وإعادة الإسكان الـ25 التي اطلقتها مصالح ولاية الجزائر في شكل استعجالي لصالح سكان المنازل المهددة بالانهيار. 
وشدت 81 عائلة في كل من باب الجديد (القصبة العليا) وشارعي حسين بورحلة وابراهيم حجوط بالقصبة السفلى وغيرها أمتعتها نحو سكنات جديدة بأولاد فايت (غرب العاصمة) كدفعة أولى ضمن عملية الترحيل 25 التي باشرتها الولاية وذلك بعد تصنيف مساكنهم في الخانة الحمراء من الدرجة 5. 
وقالت وكالة الأنباء الجزائرية أنها وقفت على مدى تضرر السكنات والاكتظاظ الذي عايشته العائلات في 
مساحات ضيقة لا تتوفر على أدنى شروط الراحة والنظافة أيضا. كما هو الحال في مجمع سكني فوضوي يقع بـ102 سينما نجمة كان عبارة عن مركز عبور منذ عقدين يضم 5 عائلات. 
وقد تم إخلاء عمارة شارع ابراهيم حجوط المهترئة والتي تضم 5 عائلات. وأكد زيان مصطفى رئيس الدراسات بالمقاطعة الإدارية لباب الوادي أن مثل هذه البنايات ستعرف مصيرا مشتركا موضحا أن كل المنازل التي ستفرغ من سكانها سواء الدويرات سيتم استرجاعها من قبل القطاع المحفوظ التابع لوزارة الثقافة من أجل الترميم. أما العمارات الكولونيالية يضيف المسؤول فعلى الأغلب مصيرها الغلق لتخضع إلى معاينة تقنية أخيرة من قبل المصالح المعنية لتقرر مآلها . 
وفي دار الصدقة الواقعة بـ5 شارع الشيخ القناعي بمحاذاة قصر حسن باشا بالقصبة السفلى تم ترحيل عائلتين سكنت المكان منذ 1962 وقد ذكر بعض السكان أن البناية كانت موجهة لتصبح متحفا بالنظر إلى عمرانها العثماني المميز . 
ورغم ملامح الرضى على وجوه المرحلين الذين عبروا عن غبطتهم إلا أن حالات كثيرة أخرى اشتكت من سوء تقدير وضع بناياتهم كما هو حال العمارة الكولونيالية الواقعة بـ7 شارع بوزرينة التي اتضح أثناء معاينتها رفقة ممثلين من الولاية والبلدية والدائرة أنها خطر وشيك على السكان ورغم 
تصنيفها حمراء درجة 5 إلا أن الترحيل لم يشملها. 
جدير بالذكر أن المرحلة الأولى من ترحيل سكان القصبة مستمرة ليوم غد الأحد حيث ينتظر ترحيل ازيد من 200 عائلة من بينها عمارات بشارع تمقليت الذي شهد انهيار العمارة على سكانها الخمسة نهاية الشهر المنصرم.  
ف. هـ