الحماية المدنية تدعو إلى الحيطة والحذر

  • PDF


لتفادي مختلف الحوادث خلال شهر رمضان 
الحماية المدنية تدعو إلى الحيطة والحذر


دعت الحماية المدنية جميع المواطنين إلى التحلي بالحيطة والحذر لتفادي مختلف الحوادث لاسيما منها حوادث المرور والحوادث المنزلية خلال شهر رمضان الكريم حسب ما افاد به أمس الأحد بيان لذات المصالح. وأوضح ذات المصدر أنه بالنظر للعدد الهائل من الحوادث المسجلة خلال هذه الفترة من طرف وحدات الحماية المدنية لاسيما حوادث المرور والحوادث المنزلية فإنه يتعين التحلي بالحيطة والحذر من خلال احترام وتطبيق مختلف النصائح والتدابير الأمنية لتفادي مثل هذه الحوادث . 
وفي هذا الصدد دعت الحماية المدنية السائقين إلى عدم الإفراط في السرعة خاصة قبيل الإفطار بسبب التعب والنعاس معتبرة أن هذه العوامل تعد من الأسباب الرئيسية لوقوع حوادث المرور خاصة لدى سائقي الحافلات وسيارات الأجرة وشاحنات نقل البضائع والذين يتنقلون عبر المسافات الطويلة . 
 وشددت من جانب آخر على ضرورة التقيد بقواعد قانون المرور والسلامة المرورية وتفادي السرعة المفرطة والتجاوزات الخطيرة مع احترام مسافة الأمان وكذا أخذ قسط كاف من الراحة عند الإحساس بالتعب أو النعاس وعدم المجازفة بمواصلة السياقة موجهة من جهة أخرى نداء إلى مستعملي الدراجات النارية بضرورة ارتداء الخوذة عند السياقة. 
وفيما يتعلق بالحوادث المنزلية أكدت ذات المصالح على ضرورة احترام التدابير الوقائية عند استعمال مختلف مواد التنظيف أو المواد الخطيرة للقيام بعملية التنظيف وذلك لتفادي التعرض لتسممات وحروق مشددة على التخزين الجيد لهذه المواد وعدم تركها في متناول الأطفال لتفادي الإصابة بحروق وتسممات تكون في بعض الأحيان مميتة . 
 كما حذرت في ذات السياق من الاقتراب من الأواني والأكل الساخن وزيت القلي الذي قد يتسبب في تسجيل عدة حوادث منها الحروق التي يذهب ضحيتها ربات البيوت والأطفال خاصة على مستوى المطبخ لحظات قليلة قبيل موعد الإفطار . 
 ودعت بالمناسبة إلى الحماية من التسمّمات الغذائية خلال هذا الشهر ومع اقتراب موسم الصيف نتيجة عدم احترام قواعد التخزين والتبريد وكذا عرض مختلف السلع للبيع على الأرصفة دون مراعاة أدنى الشروط النظافة . 
وفي حالة حدوث أي طارئ في هذا المجال دعت المديرية العامة للحماية المدنية إلى الاتصال بمصالحها على رقم النجدة 14 مع تحديد طبيعة الحادث والعنوان بالضبط.
واج