تكريم إفريقي للجزائر

  • PDF


بصفتها تحتضن أقدم مخيم لاجئين في القارة 
تكريم إفريقي للجزائر 


كُرمت الجزائر بصفتها البلد الإفريقي الذي يحتضن أقدم مخيم لاجئين في القارة وهذا بمناسبة الدورة العادية الـ64 للجنة الاتحاد الإفريقي لحقوق الانسان والشعوب المنعقدة بشرم الشيخ (مصر) من 24 ابريل إلى 14 ماي 2019 حسب ما أوضح بيان لوزارة الشؤون الخارجية. 
ويأتي هذا التكريم في سياق احياء الاتحاد الإفريقي لموضوع سنة 2019 والمتمثل في اللاجؤون والعائدون والنازحون داخليا : نحو حلول دائمة للنزوح القسري في إفريقيا والمصادفة لاحياء الذكرى ال50 لاتفاقية منظمة الوحدة الإفريقية لسنة 1969 المُسيرة للجوانب الخاصة بمشاكل اللاجئين في إفريقيا حسبما اكد ذات المصدر. 
وأوضح بيان وزارة الشؤون الخارجية أن اللجنة الإفريقية لحقوق الانسان والشعوب تُشيد ايضا إشادة قوية بسخاء وكرم الشعب الجزائري وبالتزام بلدنا لصالح اللاجئين وطالبي اللجوء سواء تعلق الامر بممثلي الحركات التحررية او المعارضين السياسيين او الرعايا الفلسطينيين والسوريين وخاصة عشرات الالاف من اللاجئين الصحراويين الذين تستقبلهم الجزائر في منطقة تندوف منذ ازيد من أربعة عقود . 
وأضاف البيان ان الامر يتعلق اساسا باعتراف بتضامن بلدنا لصالح اللاجئين الصحراويين وخاصة بتذكير المجتمع الدولي بوضعية هؤلاء اللاجئين الذين ينتظرون منذ حوالي نصف قرن عودتهم بكل حرية في اطار تنفيذ حل دائم لمصيرهم قائم على حق شعبهم في تقرير مصيره . 
وذكر ذات المصدر ان الدراسة التي اطلقتها في نوفمبر 2016 مجموعة تقنية متعددة القطاعات بتندوف تحت رعاية المحافظة السامية للاجئين بالتعاون مع منظمة اليونيسف وبرنامج الاغذية العالمي ومجموعة منظمات غير حكومية تنشط في المخيمات تؤكد ان عدد اللاجئين الصحراوين المقيمين في المخيمات بالقرب من تندوف بلغ 173600 إلى غاية ديسمبر 2017 . 


ق. ح